أخر الأخبار

سلسة السحر والأرواح الشريرة


سلسة السحر والأرواح الشريرة

منذ بدء الخليقة والإنسان يريد أن يعرف اكثر واكثر. لقد سقط آدم وحواء لأنهم يريدوا أن يعرفوا المزيد. وهكذا استمر شغف الإنسان على مر الدهور إلى مزيد من المعرفة.

تمثلت هذه المعرفة في أشكال كثيرة مثل قراءة الكف والفنجان ووسائل أخرى كثيرة جدا. ستقرأ عن هذه الأشكال في هذه المقالات وستعرف أيضا هل السحر حقيقة آم خرافات؟ هل الإنجيل تكلم عن السحر وغيرها آم لا؟

ستعرف ما هي الأرواح الشريرة. هل هي حقيقة آم خيال؟ سندرس قريبا ما هي الأرواح الشريرة.

وسندرس قريبا ما هي اللعنات........ تابع معنا


السحر والأرواح الشريرة واللعنات (جزء أول)

أستطيع أيضا أن أعطي هذه المقالات عنوان آخر وهو هلك شعبي من عدم المعرفة{هو6:4}

إن كثير من الناس لديهم معتقدات خاطئة ومنها إن السحر هو مجرد تخاريف لا وجود ولا مكانة لها وإن وجدت فهي لا تجوز في إنسان يتناول من جسد ودم يسوع المسيح.

إن إبليس من أهم مهامه على هذه الأرض هو أن يخدع الناس بأن عمله ليس مخرب وانه لا يمس أولاد الله الذين يذهبوا إلى الكنيسة مرة في الأسبوع وباقي الأسبوع يعيشوا حياتهم بالطول والعرض، لا طاعة لوصية إلهنا الصالح المكتوبة في الإنجيل، هذا إن قرءوا الإنجيل، هم ببساطة يعيشوا بدون تدقيق في حياتهم " فانظروا كيف تسلكون بالتدقيق لا كجهلاء بل كحكماء مفتدين الوقت لأن الأيام شريرة." {اف5: 15-16} لماذا يجب أن نعيش بالتدقيق؟ لأن الأيام شريرة، هذه حقيقة سوف تعرفوها عندما ننتهي من هذه المقالات.

إن إبليس لا يريد إن يعرف الناس مدى تخريبه في حياتهم حتى لا يأخذوا حذرهم منه. فيقنع الكثير من الناس إن السحر هو شيء يتكلم عنه غير المتعلمين وغير المثقفين. ربنا يسوع المسيح يريدك إن تعرف عنه انه سارق و " السارق لا يأتي إلا ليسرق ويذبح ويهلك" { يو10:10}هذا ما وصفه به يسوع المسيح انه:

1- يسرق

2- يذبح

3- ويهلك

وكلمة يهلك هي التي استخدمها ربنا يسوع عندما كان يتكلم عن إبليس وقال "ولا تخافوا من الذين يقتلون الجسد ولكن النفس لا يقدرون أن يقتلوها.بل خافوا بالحري من الذي يقدر أن يهلك النفس والجسد كليهما في جهنم" {مت10: 28 } هي نفس الكلمة اليوناني التي قالها يسوع عن إبليس انه يهلك ويسرق ويذبح (يقتل) إن إبليس هدفه أن لا يذهب وحده إلى النار الأبدية المعدة له ولملاكئته. لان الذي يشترك في أعمال الشيطان إن لم يقدم إلى إلهنا الصالح توبة حقيقية من القلب سوف تكون نهايته النار الأبدية، لهذا أنا اكتب هذه المقالات حتى يتمتع كل إنسان يقرا هذه المقالات بالسماء ويعيش أبديته مع يسوع المسيح ومحفل القديسين.

تأكد إن هذا هو هدف إبليس في حياتك، انه يريد أن يسرق فرحك وسلامك وصحتك وأولادك وزواجك، انه يريدك أن تعيش في عذاب مستمر ويعمي عينيك حتى لا تعرف من أين تجئ المصائب التي تعيشها. إنه يجعلك تلوم ربنا يسوع المسيح في كل الظروف الصعبة التي تعيشها وتولمه لوما شديدا وأحيانا يجعل إبليس البعض يكفروا بآلهم الصالح. ولكن ربنا يسوع بعد أن قال إن " السارق لا يأتي إلا ليسرق ويذبح ويهلك" اكمل الآية وقال "وأما أنا فقد أتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم افضل" {يو10:10} لهذا جاء يسوع وصلب

أحبائي إن الهدف من هذه المقالات ليس أن افضح إبليس وخرابه في حياة الناس فقط ولكن لكي أبشركم إن كل إنسان له في صليب يسوع المسيح غفران للخطايا وشفاء من الأمراض ومليء الروح القدس وتبرير يسوع المسيح المصلوب لنا أمام عرش الآب وحرية من عبودية إبليس لنا لان الإنجيل يقول " العدو تم خرابه إلى الأبد" {مز9: 6} صدقوا إن إبليس الذي هو عدونا قد تم خرابه إلى الأبد، إن هذا ما يقوله الإنجيل. والكنيسة تعلمنا في صلاة الشكر التي هي أول صلاة بعد الصلاة الربانية (امنحنا أن نكمل هذا اليوم المقدس وكل أيام حياتنا بكل سلام مع مخافتك. كل حسد وكل تجربة وكل فعل الشيطان ومؤامرة الناس الأشرار وقيام الأعداء الخفيين والظاهرين انزعها عنك وعن سائر شعبك وعن موضعك المقدس هذا......لأنك أنت الذي أعطيتنا السلطان أن ندوس الحيات والعقارب وكل قوة العدو. ولا تدخلنا في تجربة لكن نجنا من الشرير....) واضح من هذه الصلاة إن لنا في يسوع المسيح المصلوب سلطان أن ندوس الحيات والعقارب وكل قوة العدو وسنتكلم عن هذا الموضوع بالتفصيل في مقالة قادمة حتى تتأكد إن لك في المصلوب حرية من كل قوى الشرير.

ما هم السحرة؟ هم مجموعة من الناس الذين يتحالفوا مع أرواح شريرة على أجراء تأثير شيطاني على أناس معينة. فهؤلاء الناس لهم مع إبليس اتفاقيات وعهود وعادة نهايتهم تكون في منتهى السوء. وقد يعتقد البعض انه يوجد سحر ابيض وسحر اسود. دعني أقول لك انه لا يوجد سحر ابيض وسحر اسود، إنه كله اسود. قد يقول البعض إن بعض الأسحار تستخدم لفك سحر حدث في الماضي، أقول لك إن الذي يفعل ذلك يفعله من خلال روح شرير ليزيل السحر ويوقعك الروح الشرير في مشكلة أخرى وتضطر أن تذهب إلى هذا الإنسان لتفك المصيبة الأولى لتقع في مصيبة ثانية وتقع في مصيبة ثالثة. تستطيع أن تفك السحر الذي حدث لك من خلال التوبة الحقيقية والصلاة وبدون أن تذهب إلى أي إنسان لأننا " ولكننا في هذه جميعها يعظم انتصارنا بالذي احبنا" {رو8: 37} وسيكون هذا موضوع مقالة أخرى

وللأسف الشديد إن 50% من السيدات المصريات لجئوا إلى السحر و70% من هؤلاء سيدات متعلمات ( هذه الإحصائية جاءت في برنامج تليفزيوني مصري) وأنا في رأيي إن 50 % هي نسبة صغيرة بالنسبة للحقيقة. أما بالنسبة الذين لجئوا للعرافة كما سنشرحها في هذه المقالة فأعتقد إن نسبتهم اكثر بكثير جدا. أنا نادرا ما رأيت سيدة عربية لم تلجأ إلى أحد أنواع العرافة كما سنشرحها في هذه المقالات.

يوجد الآن بعض رجال الدين يزعموا انه لا يوجد سحر وان وجد فإنه لا يجوز في الإنسان الذي يتناول من جسد ودم يسوع المسيح. من خلال خدمتي لألهي الصالح في المشورة الروحية عملت كثير جدا جدا مع أشخاص مشاكلهم كان سببها السحر والأرواح الشريرة أستطيع أن أقول أني اعرف خداما في الكنيسة يتناولوا كل أسبوع وكان بهم روح شرير وإلا لما قال بولس الرسول الآيات التالية " ولكن ليمتحن الإنسان نفسه وهكذا يأكل من الخبز ويشرب من الكأس. لان الذي يأكل ويشرب بدون استحقاق يأكل ويشرب دينونة لنفسه غير مميّز جسد الرب. من اجل هذا فيكم كثيرون ضعفاء ومرضى وكثيرون يرقدون. لأننا لو كنا حكمنا على أنفسنا لما حكم علينا." { 1كو11: 28-31} من هذه الآيات نرى إن التناول بدون استحقاق له عقاب وعقابه هذا قد يكون في شكل ضعف أو مرض أو موت (كثيرون يرقدون). إذا كان الإنسان يعيش في خطية عمدا وقصدا فإن التناول لن يحمى الإنسان من أعمال السحر أو وجود أرواح شريرة في حياته (وأنا اقصد انه إذا أصر الإنسان متمرغا في الوحل فماذا سيستفيد لو حمل قارورة طيب مهما غلا ثمنه بين يديه).

تعالوا لنرى هل الإنجيل يقول انه يوجد سحر؟ هل يستطيع إلهنا الصالح أن ينهينا عن عمل شيء أو يستنكر عمل شيء وهو غير موجود؟ إن هذا من المستحيل. إن العهد القديم ملئ بالآيات التي تنهي عن السحر والتفاؤل والتشاؤم " متى دخلت الأرض التي يعطيك الرب ألهك لا تتعلم أن تفعل مثل رجس أولئك الأمم. لا يوجد فيك من يجيز ابنه أو ابنته في النار ولا من يعرف عرافة ولا عائف ولا متفائل ولا ساحر ولا من يرقي رقية ولا من يسأل جانا أو تابعة ولا من يستشير الموتى لان كل من يفعل ذلك مكروه عند الرب.وبسبب هذه الأرجاس الرب إلهك طاردهم من أمامك. تكون كاملا لدى الرب إلهك" {تث18: 9-14} إن هذه الأعداد تنهي تماما عن كل الأشياء المذكورة فيها والتي الكثير منا يفعلها بدون الشعور بأي شيء من الذنب. سوف أتكلم عن كل واحدة منها بالتفصيل حتى ندرك الخطأ الذي نقع فيه بجهل.

1- من يجيز ابنه أو ابنته في النار: كان هذا تعليم وثني وذكر في الإنجيل مرات فيها بعض ملوك إسرائيل أجازوا أولادهم في النار وكان هذا سبب غضب ربنا على هؤلاء الملوك.

2- ولا من يعرف عرافة: واقف هنا أقول إننا عندما نذهب إلى إنسان لكي نعرف المستقبل فإننا نغضب ربنا جدا "لأن كل من يفعل ذلك مكروه عند الرب" وعندما نغضب ربنا فإن يد حمايته سوف ترفع عنا وهذا سوف يجعلنا عرضة لمهاجمة الأرواح الشريرة لنا. سوف أتكلم عن هذا الموضوع في مقالة قادمة بالتفصيل ونرى ماذا يقول الإنجيل عن الأرواح الشريرة. سوف اشرح بعض الأشياء التي تغضب إلهنا مننا:

ا- عندما تجلس السيدات في زيارة ويشربوا قهوة ويقلبوا فنجان القهوة علشان إحدى السيدات تشوف لهم الفنجان فيه آيه يعني تشوف المستقبل فهذا نوع من العرافة حتى لو كان بهزار أو تسلية للوقت. المفروض إن حياتنا وحاضرنا ومستقبلنا في يد يسوع المسيح.

ب- عندما يرى أحد لك الكف إذا كان صديق أو بفلوس فهذا نوع من العرافة لأنك تريد أن تعرف المستقبل. مرة زمان قرأ لي أحد الكف وقال لي عندك ولدان قلت له أولاد ولا بنات قال لي عندك ولد وبنت، قلت له لا عندي ولد ولا بنت واثبت له انه لا يعرف شيء وان الكف نوع من أنواع العرافة التي ينهي الإنجيل عنها. قالت لي صديقة أنها وهي صغيرة في السن قرأ لها أحد الكف وقال لها أشياء بالفعل حدثت وأشياء أخرى سوف تحدث منها أنها ستموت صغيرة في السن وسألتني كيف أفسر ذلك. على فكرة أنا دائما اسأل هذا السؤال وهو كيف تحدث الأشياء التي قالها لنا الذين يقرءوا الفنجان والكف والكوتشينة؟ والرد على ذلك هو إن إلهنا الصالح له خطة لحياة كل منا رائعة جدا إذا حفظنا وصاياه وتبعنا طرقه، وإبليس أيضا له خطة لنا، خطة لكي تدمرنا ولكي نعيش في عذاب دائم. اعتقد إن البعض منا يعاني من سلسلة من العذاب في حياته. إذا صدق الإنسان كذب إبليس وخطة إبليس المدمرة فستتم خطة إبليس في حياة الإنسان. سأعطي مثلين من حياتي وهم مثلين اسمعهم مرارا من الناس يسألوا عليهم: بعد زواجنا بسنة (كان هذا قبل أن أعيش حياتي بالتمام ليسوع المسيح وادرس الإنجيل بدقة) كان لنا صديقة إنجليزية وكان لهذه الصديقة امرأة تعرفها وقالت لي هذه المرأة انك ستصابي بمرض في الدم وعلى آخر السنة ستكوني في المستشفى، وطبعا بجهلي صدقتها وأصيبت بمرض في الدم أصيبت بجلطة في رجلي وعلى آخر السنة أصابني نزيف داخلي واضطررت إلى أجراء عملية جراحية. لقد صدقت خطة إبليس لي لتدمير حياتي. أما المثل الثاني (حدث بعد أن سلمت حياتي للمسيح ودرست الإنجيل) عندما كنت في أمريكا جاءت إلى امرأة من الكنيسة وقالت لي سوف تحدث لك حادثة عربية كبيرة بعد ثلاثة شهور، ولكنك لن تموتي فقلت لها هذه إحدى أكاذيب إبليس وأنا لا اصدق ما تقولين ولن اقبل إن إبليس يخبرني بما سيحدث لي ولكني أثق في يسوع المسيح انه يحميني من كل شر. طبعا لم تحدث لي حادثة عربية كبيرة ولا صغيرة وقد مضى عليها الآن خمسة عشر عاما. إن هذه الأمثال تتكرر كثير جدا جدا وهي الآتي: الذي يقبل خطة إبليس في حياته ستتم خطة إبليس في حياته آما الذي يتمسك بأن يسوع المسيح فداه بدمه ويطيع الوصية فإله الوصية سوف يحميه من كل شر ومن كل خطط إبليس.

ت-عندما أحد يفتح لك الكوتشينة لكي يقول لك ماذا سيحدث في المستقبل فهذا نوع من العرافة والعرافة تغضب إلهنا الصالح جدا.

ث-عندما تقرأ باب حظك في الجرنال والمجلات فأنت تريد أن تعرف المستقبل وهذه عرافة.

ج-عندما يدرس بعض الناس الأبراج ويحللوا الشخصيات على أساس البرج إذا كان الأسد أو الثور فهذا نوع من العرافة. واقف وأقول هنا شيء عن الأبراج وهو من المستحيل إن كل الناس الذين ولدوا في نفس البرج لهم نفس الطباع والشخصيات. لان الإنسان يتأثر بأشياء كثيرة منها العائلة التي نشأ فيها، إذا كانت هذه العائلة طباعها حادة آم عائلة تتسم بالهدوء آم عائلة الكذب فيها شيء طبيعي، والظروف التي نشأ فيها الإنسان هل هو كان مفضل من الأبوين أو مرفوض منهم، جاء من عائلة فقيرة أو عائلة غنية، جاء من عائلة غير متعلمة أو عائلة مستوى التعليم فيها عالي. إن أشياء كثيرة جدا تؤثر على شخصية الإنسان وليس الأبراج.

سوف نكمل الكلام عن دائرة السحر والتفاؤل والتشاؤم ومن يرقي رقية ولا من يسأل جانا أو تابعة........لنا بقية اقرأ


السحر والأرواح الشريرة واللعنات (جزء ثاني)

سوف نكمل الكلام عن التفاؤل والتشاؤم والسحر ومن يرقي رقية ولا من يسأل جانا أو تابعة. تكلمنا في العدد الماضي عن خطورة من يعرف عرافة وقلنا إن أي إنسان يحاول أن يعرف المستقبل هو يغضب إلهنا الصالح لان الإنجيل ينبهنا إن كل من يفعل ذلك مكروه عند الرب. وذكرنا إن أنواع هذه العرافة هي فنجان القهوة والكف والكوتشينة والحظ والأبراج. انك تغضب إلهنا حتى لو كنت تفعلها بضحك " هلك شعبي من عدم المعرفة" {هو6:4}

في هذا العدد

سوف نكمل الكتابة عن من يتفاءل أو يتشاءم والسحر "متى دخلت الأرض التي يعطيك الرب ألهك لا تتعلم أن تفعل مثل رجس أولئك الأمم. لا يوجد فيك من يجيز ابنه أو ابنته في النار ولا من يعرف عرافة ولا عائف ولا متفائل ولا ساحر ولا من يرقي رقية ولا من يسأل جانا أو تابعة ولا من يستشير الموتى لان كل من يفعل ذلك مكروه عند الرب.وبسبب هذه الأرجاس الرب إلهك طاردهم من أمامك. تكون كاملا لدى الرب إلهك" {تث18: 9-14}

التفاؤل والتشاؤم (عائف) الإنجيل يعتبرهم خطية لأن الذي يفعلهم هو يتنبأ بالذي سيحدث فيما بعد على أساس الذي حدث الآن وليس حسب ما تقوله كلمة إلهنا. فمثلا بعض الناس تتشاءم إذا رأوا قطة سوداء في أول اليوم والبعض يتشاءم إذا جاء يوم 13 في الشهر وكان هذا اليوم يوافق يوم جمعة والبعض الآخر يتشاءم من بعض الناس فهم إذا حضروا إلى المنزل فإن شيء سيئ سيحدث أو شيء سينكسر. وسوف أيضا نتكلم عن السحر في هذا العدد.

هل التشاؤم والتفاؤل حقيقي

طبعا التشاؤم بأي شيء سوف يحدث لأنه مثل ما قلنا في العدد الماضي إن إبليس سيضع في حياتك خطته وإذا صدقتها ستحدث فإذا تشاءمت إن رأيت قطة سوداء في الصباح أنه سيحدث شيء سيئ ، فإنه سيحدث شيء سيئ بالفعل، لأن خطة إبليس أن تعيش في عذاب مستمر. نحن شعب تعلم أن يتوقع السيئ دائما، تذكر عندما يجلس بعض الأشخاص ويضحكوا من كل قلبهم، ماذا يكون تعليق البعض هو الآتي: كفاية بقى ضحك لا تتقلب بغم أو يقولوا: اللهم ما اجعلوا خير، ده إحنا ضحكنا كثير قوى. وكذلك التفاؤل حقيقي فإن إبليس يقنعك إن حياتك متعلقة بالأشياء التي تحدث لك مثل إذا شعرت أن أيدك اليمين تريد أن تهرش فيها هذا معناه انك سوف تسلم على أحد لم تراه من مدة طويلة وإذا حدث إن أيدك الشمال تريد أن تهرشها فإنك سوف تستلم فلوس وأشياء أخرى كثيرة فكل إنسان له تشاؤمه وله تفاؤله. والتشاؤم يحدث والتفاؤل يحدث لأن إبليس يدبر كل هذه الأمور لكي تحدث (أريد أن اذكر إن إبليس يستطيع أن يؤثر على جسدك فيجعل أيدك تهرش أو عينك ترف، تذكر كيف ربنا يسوع اخرج أرواح شريرة وكان لها تأثير على أجسادهم وكانت سبب لأمراضهم) أن إبليس سيجعلك أنت تعيش في دوامة من الذي سيحدث، إذا كان تشاؤم أو تفاؤل ليفصلك إبليس عن مصدر الحياة في حياة كل إنسان وهو يسوع المسيح "قال له يسوع أنا هو الطريق والحق والحياة.ليس أحد يأتي إلى الآب إلا بي." {يو6:14}

إن حياتنا يجب أن تكون مبنية على علاقتنا بيسوع المسيح وليس على من يحدث لنا من ظروف.

لماذا ينهي الإنجيل عن التشاؤم والتفاؤل؟

الإنسان الذي يتشاءم ويتفاءل حياته تحددها أشياء تحدث وليس علاقته بإلهه ولا عشرته مع الإنجيل ولا صلاته ولا وجود لربنا يسوع المسيح في حياته. هو إنسان منفصل تماما عن إلهنا الصالح. أنا كنت أتشاءم والتفاؤل قبل أن أعيش بالتمام ليسوع المسيح ولكني بعد أن قررت أن أعيش ليسوع المسيح بالتمام لا أتشاءم ولا أتفاءل بل أثق أن كل شيء في حياتي هو من ترتيب الهي لي، وإذا حدث وقال إنسان لي أي شيء يعبر عن التشاؤم والتفاؤل فأني أرد الآتي: أنا حياتي بالكامل في مشيئة يسوع المسيح والإنسان المسيحي يجب أن تكون كل أمور حياته في يد إلهه الصالح وليس تبعا لظروف تحدث. وهذا ما أعلمه لكل من يأتي ألي في المشورة الروحية.

أن التشاؤم والتفاؤل هو نوع من التنبؤ بما سيحدث لك على أساس ما حدث لك في هذا اليوم أو الأسبوع أو..... ولكنه تنبؤ بالروح الشرير وليس بالروح القدس. كلنا نعرف إن إحدى مواهب الروح القدس هي التنبؤ ولكن إبليس يحاول أن يقلد الروح القدس.

تقليد إبليس للروح القدس

أن إبليس كان أولا رئيس ملائكة واسمه بالإنجليزي لوسيفر. أراد أن يرفع كرسيه فوق كرسي الله "أهبط إلى الهاوية فخرك رنة أعوادك. تحتك تفرش الرمة وغطاؤك الدود. كيف سقطت من السماء يا زهرة بنت الصبح (هنا هو يتكلم عن الشيطان أو لوسيفر).كيف قطعت إلى الأرض يا قاهر الأمم. وأنت قلت في قلبك اصعد إلى السماوات ارفع كرسيي فوق كواكب الله واجلس على جبل الاجتماع في أقاصي الشمال. اصعد فوق مرتفعات السحاب.أصير مثل العلي. لكنك انحدرت إلى الهاوية إلى أسافل الجب." {أش14: 11-15} ولهذا طرده إلهنا الصالح من السماء واخذ إبليس معه ثلث الملائكة "وظهرت آية أخرى في السماء.هوذا تنين عظيم احمر له سبعة رؤوس وعشرة قرون وعلى رؤوسه سبعة تيجان.وذنبه يجر ثلث نجوم السماء فطرحها إلى الأرض"{رؤ12: 3و4} فإبليس وملائكته الساقطة كائنات روحية وسوف نتكلم عن هذا الموضوع بالتفصيل في مقالات قادمة. إبليس وملائكته يستطيعون أن يقلدوا عمل الروح القدس لأنهم كائنات روحية. الروح القدس يعمل من اجل خلاص وسلام الإنسان لكن إبليس وملائكته يعملوا من اجل هلاك الإنسان عن طريق التضليل. فهو يضللك بأنه يقنعك انك إن ذهبت لأحد لكي يرى المستقبل لك من خلال الفنجان أو الكوتشينة أو الكف أو قراءة حظك في المجلات أو دراسة الأبراج فسوف تعرف المستقبل وترتب حياتك على ما سمعته من هؤلاء العرافين. هو يعمل من خلال هذه الأشياء بروح العرافة (توجد موهبة من مواهب الروح القدس اسمها كلام علم) نرى أن إبليس يقلد هذه الموهبة بروح العرافة مثل ما فعل هذا الروح مع بولس أعمال 16

وسوف ترتب حياتك على أساس ما تنبئته لنفسك من خلال التشاؤم والتفاؤل وتنسى انك في يد الإله القدير الذي يحبك وبذل نفسه من أجلك وأعطاك روحه القدوس لكي يستطيع أن يتكلم معك.

إن العهد القديم ذكر الكلمة العبري لا تعيفوا(تتشاءموا)ولا تتفاءلوا عشر مرات

كيف يتم السحر؟

قبل أن اشرح السحر أريد إن اذكر إن الإنجيل عهد قديم وعهد جديد مليء بالآيات التي تتكلم عن السحر منها {2اخبار 33: 6} و {أش47: 9و12} و{ ميخا 5: 12} و{ ناحوم 3: 4} و" لا تابوا عن قتلهم ولا عن سحرهم ولا عن زناهم ولا عن سرقته" {رؤ9: 21} و" وآما الخائفون وغير المؤمنين والرجسون والقاتلون والزناة والسحرة وعبدة الأوثان وجميع الكذبة فنصيبهم في البحيرة المتقدة بنار وكبريت الذي هو الموت الثاني" {رؤ21: 8}و" طوبى للذين يصنعون وصاياه لكي يكون سلطانهم على شجرة الحياة ويدخلوا من الأبواب إلى المدينة. لان خارجا الكلاب والسحرة والزناة والقتلة وعبدة الأوثان وكل من يحب ويصنع كذبا" {رؤ22: 14و15}

السحر يتم عن طريق إنسان له تعامل مع أرواح شريرة ويوجد بين هذا الإنسان والروح الشرير أو أرواح شريرة اتفاق بأن يتمم الروح الشرير ما يطلبه منه هذا الإنسان وعادة يكون هذا الطلب من اجل دمار شخص آخر. وقد يستخدم هؤلاء السحرة أشياء من الشخص المقصود آذيته ويطلق على هذه الأشياء اتر( أشياء مأخوذة من الإنسان المقصود آذيته وتكون أشياء لمست جسده) وكما قلنا في العدد السابق لا يوجد سحر ابيض ولا سحر اسود، كله اسود. وقد يعطي هؤلاء السحرة أشياء لكي يستعملها الإنسان فتتم آذيته. مقلدا بهذا ما هو مذكور في سفر أعمال الرسل "وكان الله يصنع على يدي بولس قوات غير المعتادة. حتى كان يؤتى عن جسده بمناديل أو مآزر إلى المرضى فتزول عنهم الأمراض وتخرج الأرواح الشريرة منهم"{اع 19} فهم يشحنوا هذه الأشياء بتأثير شيطاني مثل ما جدث مع المناديل والمآزر التي كانت على جسد بولس الرسول ولأنه كان ملئ بالروح القدس فكانت هذه المناديل والمآزر بها الروح القدس

حكاية حقيقية

قابلت هذه السيدة في أمريكا، كانت متزوجة من دكتور وكان يكبرها ب27 سنة وكانت زميلة زوجها في العمل تحبه وكانت تتمنى إنها هي تكون زوجته وليست هذه الشابة وبعد الزواج تقريبا بسنتين ابتدأت هذه الشابة تشعر إن شعرها ابتدأ يسقط وجاءها نزيف وابتدأت تصاب بقروح في جسدها وأدركت إن شريكة زوجها في العيادة عملت لها سحر ( يوجد في البلاد الغربية محلات مخصوصة للسحر فقط) فذهبت هذه الأخت إلى واحدة من التي تدعي إنها تفك السحر وعلى مر سنة أخذت منها 250000 $ أمريكاني نعم أخذت منها مائتين وخمسين ألف دولار أمريكاني وطبعا لم يكن معها كل هذا المبلغ ولكنها كانت تشرف على حسابات زوجها فاختلست مبلغ كبير من العيادة بجانب إنها باعت كل مجوهراتها وبالفعل وقف النزيف وكل أعراض السحر ولكن زوجها اكتشف اختلاسها وخيرها بين أن يخبر البوليس بالاختلاس أو تتنازل هي عن كل حقوقها كزوجة وتطلق وبالفعل تنازلت عن نفقتها وطلقت. عندما قابلتها كانت مقتنعة إن هذه السيدة فعلت بها إحسان وأوضحت لها إن الذي يوقف السحر هو اسم ودم يسوع وليس ما فعلته هذه الساحرة معها. كانت هذه الساحرة قد أعطتها أعشاب ونباتات وزيوت وحصي وزلط لكي تبرر هذا المبلغ الهائل التي أخذته منها. عندما قابلتها قلت لها: يجب أن تتخلصي من كل هذه الأشياء. نصحتها أن تجمع كل هذه الأشياء وترميهم في البحر حتى لا يقع أحد يده عليهم وقلت لها عندما ترميهم قولي: في اسم يسوع المسيح المخلص ابطل كل مفعول شيطاني لهذه الأشياء. ووضعتها على حياة روحية تتسم بالقداسة ( سيكون هذا موضوع مقالة أخرى) وهي الآن تخدم يسوع المسيح وتزوجت من خادم ليسوع المسيح.

ماذا يستفيد الروح الشرير إذا لبى طلبات هذا الساحر؟ يستفيد انه يدمر إنسان فداه يسوع بدمه الغالي. إن إبليس يغير من بني آدم غيرة شديدة جدا

غيرة إبليس من الإنسان

عندما أخطئ إبليس أراد أن يرفع كرسيه فوق كرسي الله، ماذا فهل إلهنا الصالح معه؟ طرده من السماء تماما واعد له الجحيم لكي تكون نهاية إبليس وملائكته في الجحيم. لم يحاول إلهنا الصالح أن ينقذ إبليس إطلاقا رغم انه كان رئيس ملائكة. عندما سقط آدم وحواء الذين خلقهما إلهنا على شبهه ومثاله، ماذا فعل إلهنا الصالح؟ جاء إلى ارض الشقاء وتجسد وفدانا بدمه الثمين. اعتقد انك الآن تستطيع أن ترى أن إبليس يغير من الإنسان غيرة شديدة جدا وهدفه انه، كما وضحنا في العدد السابق انه جاء لكي يسرق ويذبح ويهلك وآما يسوع فقد جاء ليكون لنا حياة وحياة افضل. الرجاء إن كل منا يفهم أن له مكانة غالية جدا عند يسوع المسيح ومن الحكمة والذكاء إننا نرتبط بإلهنا الصالح ارتباط شديد جدا لأنه فدانا بدمه الغالي.

المرة القادمة سنتكلم عن من يرقي رقية و من يسأل جانا أو تابعة و من يستشير الموتى. سنتكلم عن خطورة هذه الأشياء وكيف إنها تحطم حياتنا الروحية والنفسية والجسدية. سنتكلم عن عاقبة من يفعل هذه الأشياء وكيف أن حياة من يفعل هذه الأشياء ستكون حياة مريرة جدا. صدقوني أن من يفعل هذه الأشياء تؤثر على حياته أسوء تأثير.......لنا بقية ترجمة هذه المقالة نشرت في العدد الماضي. المقالة الإنجليزي في هذا العدد صفحة 39 لن تترجم لصعوبة الترجمة. إذا كنت تجيد الإنجليزية الرجاء أن تقرأها لأهميتها أو تنصح أي إنسان يجيد الإنجليزية.


السحر والأرواح الشريرة واللعنات (الجزء الثالث)

نكمل الحديث عن السحر والأرواح الشريرة واللعنات. سنكمل التأمل في الآيات التي وردت في سفر تثنية "متى دخلت الأرض التي يعطيك الرب ألهك لا تتعلم أن تفعل مثل رجس أولئك الأمم. .................. ولا من يرقي رقية ولا من يسأل جانا أو تابعة ولا من يستشير الموتى لان كل من يفعل ذلك مكروه عند الرب.وبسبب هذه الأرجاس الرب إلهك طاردهم من أمامك. تكون كاملا لدى الرب إلهك" {تث18: 9-14}

ولا من يرقي رقية

تجرى الرقي كآلاتي: هو أن يحضر إنسان قطعة ورق ويقصها مثل عروسه أو شبه إنسان ويخرم هذه العروسه بدبوس ويقول في كل مرة يخرم هذه العروسه من عين فلان أو فلانة.. ويعيد هذا الخرم كل مرة يذكر اسم إنسان آخر أو أناس من الاحتمال أن يكونوا قد حسدوا المريض وبعد ذلك يحرقوا هذه العروسه الورق وهم مؤمنين إن الإنسان الذي حسد المريض سوف يؤذى على حسده هذا. وأريد أن اذكر انه قبل أن افهم هذه الأشياء كنت مع جماعة عملوا عروسه ورق وكانوا يعتقدوا إن إنسان معين حسدهم وابتدئوا يخرموا هذه العروسه الورق وبعدها بشهرين أصيب هذا الإنسان بسرطان ومات بعدها بقليل ووقتها شعرت إن ما فعلوه هؤلاء الناس أدى إلى أذية هذا الإنسان. وقتها لم يكن لي دراية بالإنجيل، كنت مثل أي إنسانة مسيحية بالاسم، اذهب إلى الكنيسة يوم الأحد وأتناول وباقي الأسبوع أعيش مثل ما باقي العالم يعيش. هذا قبل أن أعيش حياتي بالتمام ليسوع المسيح.

أما النوع الثاني من الرقية هو أن يحضر البعض جزء من البخور ويشعل فيهم النار مع ترديد بعض الكلمات التي تعني طرد الأرواح الشريرة أو إلغاء تأثير العين على هذا الشخص أو هذا البيت. إن رقي الرقية هي عادة وثنية لذلك نهي إلهنا الصالح عنها وأصبحت بعد الإسلام عادة إسلامية وللآسف الشديد واكرر للآسف الشديد إن هذه العادات دخلت إلى الشعب الأرثوذكسي وأصبحت الرقية شيء طبيعي في بعض المنازل المسيحية وإذا كان هذا لا يحدث في منزلك فأني أؤكد لك انه يحدث وحدث في بعض المنازل الكثيرة. إن الإنجيل ينهي تماما عن الرقية. إنها عادة وثنية وشيطانية وإسلامية والكلمات التالية هي مأخوذة من موقع إسلامي وعنوانه الآتي: www.tattar.com وسوف اختصر ما كتب عن الرقية وسوف أوضح ما كتب للقراء في استراليا وسوف يكون هذا التوضيح بين قوسين.

"أعجب من أناس يقفون كالسد المنيع بين المرضى وبين الذهاب إلـى الرقاة ( هنا يؤكد انه يوجد أناس متخصصة للرقية)، ويزعمون أنه لا حاجة للمريض لأن يذهب لمن يرقيه ، ويكفي أن يرقي المريض نفسه أو أن ترقيه زوجته أو...أو.... ، وهذا سوء فهم ونظرة غير صائبة ورأي خاطئ ، فإن الأمراض التي تعتري النفس البشرية ليست بالمتشابهة.....

ومن الناس من لا يعرف ما هي الرقية أو ماذا يقرأ، ومن الناس من لا يقرأ ولا يكتب ولا يحفظ الرقية. ومن الناس من يخشى الجن (الجن الذي بسببه جاءت المشكلة أو المرض) فضلاً عن حضور الشيطان على جسد المريض . ومن الناس من لا يعرف كيف يتعامل مع الجان إذا حضر(إن إجراء الرقية هو لطرد الجن والجن هو روح شرير وسنشرح ذلك في هذه المقالة، ونحن كمسيحيين نؤمن إن دم يسوع المسيح الذي سال على الصليب كافي لطرد كل الأرواح الشريرة) . ومن الناس لو قرأ على مريضه لا يحسن التشخيص ولا يعلم من الذي يتحدث معه الجني أم المريض نفسه (هو هنا يتوقع أن الروح الشرير سوف يتكلم معه)،.... وكثير من الناس لا يعرفون المنهج الذي ينبغي أن يتبعه في علاج المريض، وكيف يعرف الراقي إن لم يكن من أهل الخبرة والتجربة حضور الجان وانصرافه وصدقه من كذبه ؟ وماذا لو حضر الجان على جسد المريض وتفلت وضرب القارئ وفعل به الأفاعيل. وأنا اسأل هل في رقية من به مس من الجان خطر على الراقي ..؟"

تعليق: من هذا الكلام نفهم إن من يرقي رقية هو لطرد الجان والجان هو روح شرير فأنت عندما ترقي أحد فأنت تتعامل مع الروح الشرير وهذا الروح الشرير قد يؤذيك آذى قد لا تستطيع أن تحتمله. يجب أن تعرف أن كل مرض يجب أن نصلي من اجله، حتى يتدخل ربنا يسوع المسيح ويشفيه وسنتكلم عن هذا في موضوعات قادمة في هذه السلسلة. إذا الرقية أنت تتعامل مع الجان وهو روح شرير كما سنفهم من الجزء الثاني من هذه المقالة وهو:

ولا من يسأل جانا أو تابعة

كلمة الله تحذرنا إننا لا يجب علينا أن نسأل جانا وكلمة جانا تعني في الأصل العبري الذي كتب به العهد القديم هو familiar spirit أي روح مألوفة لإنسان معين وهذه تتعامل معه وتأثر على شخصيته وسوف نتكلم على هذه الروح بالتفصيل في مقالات الأرواح الشريرة وسوف اسرد بعض الآيات التي تتكلم عن من يسأل جانا وكيف أن الله يكره ويجعل وجهه ضد من يسأل جانا.

"لا تلتفتوا إلى الجان ولا تطلبوا التوابع فتتنجّسوا بهم.أنا الرب إلهكم." {لا 19: 31} " والنفس التي تلتفت إلى الجان والى التوابع لتزني وراءهم اجعل وجهي ضد تلك النفس واقطعها من شعبها" {لا20: 6} " وإذا كان في رجل أو امرأة جان أو تابعة فانه يقتل بالحجارة يرجمونه. دمه عليه" {لا20: 27}وتأمل معي ماذا تقول كلمة الله في الإنجيل عن الملك شاول "فمات شاول بخيانته التي بها خان الرب من اجل كلام الرب الذي لم يحفظه.وأيضا لأجل طلبه إلى الجان للسؤال" {1اخ 10: 13}لقد غضب الرب جدا عندما سأل شاول جانا ليطلب صموئيل النبي. وسوف اختم كلامي عن من يسأل جانا بهذه الآية التي تعبر عن شعور إلهنا الصالح " وإذا قالوا لكم اطلبوا إلى أصحاب التوابع والعرافين المشقشقين والهامسين.ألا يسال شعب إلهه.أيسأل الموتى لأجل الأحياء." { أش 8: 19} ألهنا الصالح يغضب جدا عندما يسأل شعبه، شعب ربنا يسوع الموتى عن أمور تخص الأحياء.

ولا من يستشير الموتى

إن هذا نوع من العرافة استعملها كثير من الناس في بلاد كثيرة وأنا أتذكر انه خلال الستينات كانت توجد موجة في مصر وهي استدعاء روح إحدى الذين رحلوا من عالمنا إلى الموت وبالفعل كانت روح تحضر وكانت تحرك أشياء في المنزل كدليل على وجودها ولكن للأسف إن أهل هذا الميت لا يعرفوا إن ما استدعوه كان روح شرير وليس روح الشخص الذي انتقل لان إلهنا الصالح لا يسمح أحد انتقل بأن روحه تحضر إلى هذه الأرض. أريد أن اذكر انه يوجد بعض البرامج التليفزيونية والتي فيها يتصل المذيع مع روح انتقلت، أريد إن أؤكد أن هذا المذيع يتصل بروح عرافة لذلك هو يعرف أشياء حدثت لأهل الميت.

هذه معلومة يجب أن يعرفها الجميع وهي انه عندما ينتقل أحد من عالمنا هذا فأنه يوجد احتمالين فقط: الاحتمال الأول هو إذا كان هذا الإنسان يؤمن بخلاص يسوع الذي سمع عنه ، وعاش حياة تقية بخوف ربنا يسوع المسيح فهو سيذهب إلى الفردوس "هذا سر أقوله لكم لا نرقد كلنا ولكننا سنتغير. في لحظة في طرفة عين عند البوق الأخير. فانه سيبوق فيقام الأموات عديمي الفساد (لأنهم في الفردوس) ونحن نتغير" {1كو 15: 51و52} آما الذي ازدرى بخلاص يسوع فهو سيذهب إلى الجحيم إلى وقت مجيء يسوع المسيح ليدين كل نفس وهذا سيكون يوم الدينونة العظيم الذي فيه ستفتح الكتب الذي فيها كل عمل عمله إنسان، إذا كان فعل حسن آم فعل سيئ، ستفضح أعمال كل إنسان " ورأيت الأموات صغارا وكبارا واقفين أمام الله وانفتحت أسفار وانفتح سفر آخر هو سفر الحياة ودين الأموات مما هو مكتوب في الأسفار بحسب أعمالهم" {رؤ20: 12}كل شيء فعله إنسان حسن آم سيئ هو مكتوب في هذه الأسفار وسيدان كل واحد حسب عمله. آما الذي لم يسمع عن خلاص يسوع المسيح فإلهنا سيتعامل معه حسب حكمة وعدل إلهنا، هذا ليس موضوعنا الآن. أنني اسأل هذا السؤال من كثيرين يريدون أن يتهربوا من مواجهتهم مع خلاص ربنا يسوع المسيح وردي عليهم هو الآتي: اهتم بخلاصك أنت أولا وألهنا سوف يهتم بهم.

من هذا نرى إن روح كل إنسان ينتقل من عالمنا هذا سوف تذهب إلى مكانين فقط: الفردوس أو الجحيم وهذه الأرواح لن تترك هذين المكانين فكون إنسان يستدعي روح إنسان انتقل فهذا ليس فكر مسيحي إطلاقا. علينا أن نفهم إن أي إنسان يستدعي روح إنسان انتقل فالذي يحضر هو روح شرير وعادة هذه الروح هي روح عرافة. لن يسمح إلهنا الصالح لآي روح انتقلت أن تأتي إلى أرضنا إطلاقا إلا لمجد اسمه القدوس فقط. حدث في العهد القديم إن الملك شاول ذهب إلى امرأة صاحبة جان ليستدعي روح النبي صموئيل وعندما قال لها اصعدي صموئيل لم تستغرب ذلك لأنها تعرف إنها سوف تصعد روح شرير ولكنها عندما رأت صموئيل صرخت بصوت عظيم لأنها رأت صموئيل النبي يصعد كإلهه يصعدون من الأرض. لقد سمح إلهنا الصالح بأن يصعد صموئيل النبي من اجل مجده ليعطي رسالة واضحة منه إلى الملك شاول وكانت لتوبيخ الملك شاول، ولكننا لا نرى مثل آخر في الإنجيل سمح ألهنا فيه بأن تترك روح في الفردوس لتتعامل مع إنسان على الأرض وان سمح فهذا سيكون لمجد اسمه القدوس فقط.

باختصار أي إنسان كان راهب أو راعي أو حتى أسقف أو أي إنسان يصلي لك بدون أن يذكر اسم ربنا يسوع في صلاته، يجب عليك أن ترفض هذه الصلاة ولا ترضى بهذه الصلاة. يجب أن يذكر اسم ربنا يسوع المسيح لأنه لا يستطيع أحد أن يقول أن يسوع رب بدون الروح القدس "وليس أحد يقدر أن يقول إن يسوع رب إلا بالروح القدس" {1كو12: 3}

في العدد القادم سنتكلم عن الحسد: هل يوجد حسد؟ وإذا وجد حسد، هل ذكر في الإنجيل؟ وكيف يتم الحسد؟ وهل الحسد يجوز على كل إنسان، آم أنه يجوز على الإنسان الذي لا يحفظ ويطبق وصايا الإنجيل في حياته فقط؟. انه موضوع مثير للغاية عندما تعرف الإجابة على كل هذه الأسئلة من الإنجيل. كما عودت كل قرائي إن كل شيء أقوله يجب أن أجد مرجع له من الإنجيل.

زوجي سعد وأنا نتمنى لكل قارئ فترة خماسين مليئة بالبركة وأمجاد القيامة.

السحر والأرواح الشريرة واللعنات (الجزء الرابع)

في هذا العدد سنتكلم عن الحسد: هل يوجد حسد؟ وإذا وجد حسد، هل ذكر في الإنجيل؟ وكيف يتم الحسد؟ وهل الحسد يجوز على كل إنسان، آم أنه يجوز على الإنسان الذي لا يحفظ ويطبق وصايا الإنجيل في حياته فقط؟. انه موضوع مثير للغاية عندما تعرف الإجابة على كل هذه الأسئلة من الإنجيل. كما عودت كل قرائي إن كل شيء أقوله يجب أن أجد مرجع له من الإنجيل.

هل يوجد حسد؟

نعم يوجد حسد وهو مذكور في الإنجيل تسع عشرة مرة، تسع مرات في العهد القديم وعشر مرات في العهد الجديد والإنجيل يذكر إن الحسد هو أحد أعمال الجسد في رسالة غلاطية "وأعمال الجسد ظاهرة التي هي زنى عهارة نجاسة دعارة عبادة الأوثان سحر عداوة خصام غيرة سخط تحزب شقاق بدعة حسد قتل سكر بطر وأمثال هذه التي اسبق فأقول لكم عنها كما سبقت فقلت أيضا أن الذين يفعلون مثل هذه لا يرثون ملكوت الله." {غلا 5: 19-21}الذي يحسد لن يرث ملكوت إلهنا لأن فكره يتفق مع فكر إبليس في أن هذا الإنسان لا يستحق هذه البركة في حياته. أن إبليس يحسد الإنسان دائما وآي مسيحي يتفق مع إبليس في رأيه لن يرث ملكوت إلهنا الصالح. لذلك الإنسان الذي يحسد فهو خاطئ في حق نفسه لأن الحسد هو أحد أعمال الجسد، الإنسان الذي يحسد هو يتمنى أن تكون هذه البركة في حياته أيضا متناسيا أن إلهنا الصالح عادل في كل حكمه " يا لعمق غنى الله وحكمته وعلمه.ما ابعد أحكامه عن الفحص وطرقه عن الاستقصاء. لان من عرف فكر الرب أو من صار له مشيرا أو من سبق فأعطاه فيكافأ. لان منه وبه وله كل الأشياء.له المجد إلى الأبد.آمين" {رو11: 33 -36} إن إلهنا عادل في توزيعه للبركات، انه يعلم إذا كانت هذه البركة في صالحك آم لا. إن بعض الناس إذا أعطاهم إلهنا فلوس كثيرة سوف تكون سبب في انحرافهم وبعدهم عنه وربنا يسوع قال " ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه"{مت16: 26} إن إلهنا يعلم ما في باطن كل إنسان، هل هذه البركة ستكون سبب بركة في حياته آم سبب لعنة.

الإنسان الذي يحسد هو خاطئ أيضا في حق غيره لأنه يتفق مع إبليس في إن هذا الإنسان لا يستحق هذه البركة.

ما هو الحسد؟

"الغضب قساوة والسخط جراف ومن يقف قدام الحسد." {أم 27: 4} إن سفر أمثال يقول ومن يقف أمام الحسد وسنشرح ما هو الحسد حتى تستطيع أن تفهم الحسد وكيف يتم.

الإنسان الذي يحسد يقول في نفسه الآتي: هذا الإنسان لا يستحق هذه البركة في حياته، أيا أن كانت هذه البركة بركة مادية أو وظيفة ناجحة أو عائلة مباركة. كلنا نعلم أن إبليس يشتكي على الإنسان أي كان هذا الإنسان وخصوصا إذا كان هذا الإنسان إنسان مسيحي بالاسم أي انه يعترف بيسوع مخلص ولكنه لا يتبع وصايا الإنجيل تماما، فهو إنسان متراخي في علاقته مع إلهنا الصالح فليس لديه عشرة قوية في الصلاة وقراءة الإنجيل وان قرأ الإنجيل فهو يطيع بعض الوصايا والبعض الآخر لا يطيعه لأنه معتقد إن طاعة هذه الوصايا من الصعب تنفيذها.

غيرة إبليس وشكايته

قلنا في عدد سابق إن إبليس يغير من الإنسان لأنه عندما سقط إبليس طرده إلهنا الصالح من السماء لكن عندما سقط آدم وحواء تعهدهما ألهنا بعنايته وأنبيائه وبناموسه حتى يعرفوا طرقه فلذلك إبليس يغير غيرة شديدة من الإنسان. ويفرح إبليس جدا عندما يجد إنسان يتفق معه في غيرته ضد الإنسان الآخر وعندما يحسد إنسان أي شخص آخر هو بالفعل يغير من البركة في حياة هذا الإنسان ويقول في نفسه هذا الإنسان لا يستحق هذه البركة، فهو بذلك يفتح شكاية من إبليس على هذا الشخص، هو يتفق مع إبليس في رأيه إن هذا الشخص لا يستحق هذه البركة في حياته. هو يتحد مع إبليس في شكايته على هذا الإنسان وسيجد إبليس سبب كافي لأن يشتكي على أحد أولاد ألهنا الصالح. من الآيات التالية نفهم إن إبليس يشتكي على اخوتنا ليلا ونهارا أمام ألهنا (أريد أن أوضح إن كلمة اخوتنا تعني في اللغة اليونانية التي كتب بها العهد الجديد الآتي: اخوة في المسيح يسوع أو اخوة في الجسد)" وسمعت صوتا عظيما قائلا في السماء الآن صار خلاص ألهنا وقدرته وملكه وسلطان مسيحه لأنه قد طرح المشتكي على اخوتنا الذي كان يشتكي عليهم أمام ألهنا نهارا وليلا. وهم غلبوه بدم الخروف وبكلمة شهادتهم ولم يحبوا حياتهم حتى الموت."{رؤ12: 10و11} أحد أسماء إبليس هي المشتكي فهو يشتكي على كل منا أمام إلهنا نهارا وليلا. هذه حقيقة يجب أن يعرفها كل مسيحي وهي إن إبليس عندما تقف أنت وأنا أمام ألهنا الصالح لنصلي فسيقف إبليس ويقول ألهنا هو وهي غلطانين في كذا وكذا لأنهم فعلوا كذا وكذا. فكم وكم إذا وجد إبليس أحد بني آدم يتفق مع رأيه في انك لا تستحق البركة التي تعيشها. إن إبليس مازال يعمل بقوة في هذا العالم، تذكر ماذا قال عنه ربنا يسوع المسيح انه رئيس هذا العالم {يو12: 32} إن يسوع ذكر هذه الحقيقة ثلاثة مرات في إنجيل يوحنا وأيضا الرسالة الأولى ليوحنا تقول إن العالم قد وضع في الشرير{1يو5: 19} إن إبليس يشتكي على أولاد إلهنا أمام ألهنا نهارا وليلا. هل تتخيل إن إبليس يشتكي عليك أمام ألهنا نهارا وليلا، فهو لا يكف عن شكايتنا أمام ألهنا أبدا. ولكن الإنجيل يكمل ويقول انهم غلبوه بدم الخروف وووو بكلمة شهادتهم وووو لم يحبوا حياتهم حتى الموت. آنا تعمدت أن اكتب عدد من حرف الواو حتى يعرف الجميع إن هذه الشروط يجب أن تتوافر جميعا لكي نستطيع أن نقف أمام شكاية إبليس. إن الآية لم تذكر وهم غلبوه بدم الخروف أو بكلمة شهادتهم أو لم يحبوا حياتهم حتى الموت.

من خلال المشورة الروحية اسمع عن كثير من ألاشكالات التي تحدث وعدد كبير من هذه ألاشكالات يكون سببها إن الإنسان لا يعيش حياته بالتمام ليسوع المسيح ربنا فهو يعيش على هامش الحياة الروحية، وصدقوني عندما أقول انه لا يوجد حل لأي أشكال إلا بالحياة ليسوع المسيح، فنحن نرى الناس في عذاب مستمر لأن إبليس يريد أن يضع كل إنسان مسيحي في الوحل ولكن لهذا جاء مخلصنا الصالح وتجسد من العذراء ومات موت العار على الصليب لكي يفدي كل إنسان يأتي إليه ويطلب منه حرية من قبضة إبليس حتى الذين لم يعرفوا يسوع كمخلص لهم يستطيعوا أن يأتوا إليه الآن وتعترف به كمخلص ورب وتتوب عن خطاياك وتعيش حياتك تحت إرشاد كلام الإنجيل.

دم يسوع المسيح

ولكي تعيش حياتك مع يسوع المسيح مخلصك بقوة وبنصرة عليك أن تستفيد بعمل يسوع المسيح الكفاري الذي تم على الصليب. إن في الصليب بركات كثيرة إذا طبقتها في حياتك فسوف تعيش في نصرة دائمة مع يسوع المسيح. إن عدد كبير من المسيحيين يطبقون هذه البركات في حياتهم ويعيشون في نصرة دائمة مع يسوع المسيح. طبعا أي مسيحي يجب أن يكون معمد لان هذا من شروط الإنسان المسيحي وتوجد آيات كثيرة على هذا الموضوع. أنا قلت اطرق هذا الموضوع لعل أحد يقرأ هذه المقالة ويكون غير معمد.

الآية تقول: وهم غلبوه بدم الخروف وبكلمة شهادتهم ولم يحبوا حياتهم حتى الموت

1- دم الخروف وهو دم يسوع المسيح الغالي الذي سفك على عود الصليب.في العهد القديم قبل أن يخرج شعب الإله من مصر وقبل أن يهلك الرب الإله أبكار المصريين قال لشعبه أن يذبحوا خروف الفصح ويأخذوا من الدم ويرشونه على العتبة العليا وعلى القائمتين وعندما يأتي المهلك يرى الدم ويعبر{خروج 12} وهكذا عندما أنت تطلب معونة دم يسوع المسيح فيأتي إبليس فيرى الدم ويعبر عنك " لأنه إن كان دم ثيران وتيوس ورماد عجلة مرشوش على المنجسين يقدس إلى طهارة الجسد فكم بالحري يكون دم المسيح الذي بروح أزلي قدم نفسه للّه بلا عيب يطهر ضمائركم من أعمال ميتة لتخدموا الله الحي"{عب9: 13و14} إن دم يسوع المسيح سوف يطهر ضمير كل منا لكي نعيش بقداسة للمسيح يسوع "ولكن الآن في المسيح يسوع انتم الذين كنتم قبلا بعيدين صرتم قريبين بدم المسيح" {اف2: 13} نحن بدم يسوع المسيح صرنا قريبين للآب بدم يسوع لأنه عندما ينظر إلينا الآب سوف يرى دم ابنه الحبيب يسوع المسيح. سيرى دم ابنه الذي يكفر عن كل خطايانا، سوف يرانا أبرار في دم ابنه الحبيب " فأذ لنا آيها الاخوة ثقة بالدخول إلى الأقداس بدم يسوع" {عب10: 19} ادخل إلى قدس أقداس إلهنا الصالح بدم يسوع.

لان دم يسوع يغفر الخطايا، كل الخطايا، من أول خطية ارتكبها آدم إلى أخر خطية يرتكبها أخر إنسان على الأرض. إن دم يسوع كافي لان يكفر عن كل خطايا البشر ولا توجد خطية لا يستطيع دم يسوع أن يكفر عنها. انه دم الإله الغالي. وأنت تأخذ دم يسوع المسيح في التناول الذي يعطى لمغفرة الخطايا لذلك عندما تتناول الرجاء أن تقدر انك تأخذ دم الإله وان يكون عندك أيمان إن دم يسوع المسيح يعطى لمغفرة الخطايا. أن دم يسوع وجد فداء أبديا " وليس بدم تيوس وعجول بل بدم نفسه دخل مرة واحدة إلى الأقداس فوجد فداء أبديا." {عب12:9}

2- وبكلمة شهادتهم: كلمة هنا باللغة اليونانية معناها اللوجوس أي الكلمة المكتوبة والكلمة المتجسد، ربنا يسوع المسيح. وهذا يعني إن حياتنا يجب أن تشهد للإنجيل وليسوع المسيح. قد يعتقد إن هذا صعب ولكنه غير صعب تماما. تستطيع أن تشهد ليسوع المسيح بطريقة بسيطة جدا وهي انك عندما يحدث لك شيء حلو يستحق الشكر أن تقول أشكرك يا يسوع thank you Jesus أنا من المستحيل أن أتكلم مع أحد لمدة تزيد عن عشر دقائق بدون أن اذكر يسوع المسيح في الحوار ولذلك أنا أرى مجد يسوع المسيح في حياتي وحياة زوجي " فكل من يعترف بي قدام الناس اعترف أنا أيضا به قدام آبي الذي في السماوات" {مت32:10}

وأيضا " وأقول لكم كل من اعترف بي قدام الناس يعترف به ابن الإنسان قدام ملائكة الله" {لو12: 8 } هذا أول خطأ نقع فيه كمسيحيين إننا لا نعترف بيسوع المسيح رب أمام الناس وان حدث واعترفنا به أمام الناس فمن النادر أن تجد حياتنا مطابقة للإنجيل.

قارئي العزيز: حيث أن المقالات الخاصة بالسحر والأرواح الشريرة واللعنات تتطلب مني مجهودا خاصا سوف أتوقف عن الكتابة فيها لفترة قصيرة وهذا لظروفي الصحية وعندما أعود سنتكلم بالتفصيل عن كلمة شهادتنا وهل هي مطابقة للإنجيل؟ وان كانت غير مطابقة للإنجيل، كيف نجعل حياتنا مطابقة للإنجيل حتى تتخلص تأثير السحر في حياتك. في الأعداد القادمة سوف نتكلم عن الظلم. اذكروني في صلواتكم.


السحر والأرواح الشريرة و اللعنات (جزء 5)

في وسطك حرام

يحكي لنا سفر يشوع بن نون هذه الحادثة المهمة جدا والتي إذا فهمها إنسان عاش في سلام دائم، لذلك تعمدت في هذه الحلقة أن انقل جزء كبير منها لكي نفهمها ونقدر خطورة كسر أي وصية لإلهنا الصالح.

"وكان في المرّة السابعة عندما ضرب الكهنة بالأبواق إن يشوع قال للشعب اهتفوا لان الرب قد أعطاكم المدينة. فتكون المدينة وكل ما فيها محرّما للرب.راحاب الزانية فقط تحيا هي وكل من معها في البيت لأنها قد خبأت المرسلين اللذين أرسلناهما. وآما انتم فاحترزوا من الحرام لئلا تحرّموا وتأخذوا من الحرام وتجعلوا محلّة إسرائيل محرّمة وتكدّروها." {يش6: 16-18} هنا إلهنا الصالح أوصى يشوع بن نون إن كل شيء في أريحا محرما لكل إنسان والإنسان الذي يأخذ منها يكون محرما. كان إرشاد ربنا واضح جدا. "وخان بنو إسرائيل خيانة في الحرام فاخذ عخان بن كرمي ...من سبط يهوذا من الحرام فحمي غضب الرب على بني إسرائيل. وأرسل يشوع رجالا من أريحا إلى عاي.... وكلمهم قائلا.اصعدوا تجسّسوا الأرض.فصعد الرجال وتجسّسوا عاي. ثم رجعوا إلى يشوع وقالوا له لا يصعد كل الشعب بل يصعد نحو آلفي رجل أو ثلاثة آلاف رجل ويضربوا عاي.لا تكلف كل الشعب إلى هناك لأنهم قليلون. فصعد من الشعب إلى هناك نحو ثلاثة آلاف رجل. وهربوا أمام أهل عاي. فضرب منهم أهل عاي نحو ستة وثلاثين رجلا ..... فذاب قلب الشعب وصار مثل الماء. فمزّق يشوع ثيابه وسقط على وجهه إلى الأرض أمام تابوت الرب إلى المساء هو وشيوخ إسرائيل ووضعوا ترابا على رؤوسهم. وقال يشوع آه يا سيد الرب لماذا عبّرت هذا الشعب الأردن تعبيرا لكي تدفعنا إلى يد الأموريين ليبيدونا. ليتنا ارتضينا وسكنّا في عبر الأردن. أسألك يا سيد. ماذا أقول بعدما حوّل إسرائيل قفاه أمام أعدائهم......وماذا تصنع لاسمك العظيم فقال الرب ليشوع قم. لماذا أنت ساقط على وجهك. قد اخطأ إسرائيل بل تعدّوا عهدي الذي أمرتهم به بل اخذوا من الحرام بل سرقوا بل أنكروا بل وضعوا في أمتعتهم. فلم يتمكّن بنو إسرائيل للثبوت أمام أعدائهم. يديرون قفاهم أمام أعدائهم لأنهم محرومون ولا أعود أكون معكم إن لم تبيدوا الحرام من وسطكم ( هنا رأي إلهنا واضح جدا إن لم ننزع الحرام من وسطنا سوف يتخلى عنا إلهنا الصالح). قم قدس الشعب وقل تقدسوا للغد. لأنه هكذا قال الرب اله إسرائيل. في وسطك حرام يا إسرائيل فلا تتمكن للثبوت إمام أعدائك حتى تنزعوا الحرام من وسطكم. فتتقدمون في الغد بأسباطكم ويكون إن السبط الذي يأخذه الرب يتقدم بعشائره والعشيرة التي يأخذها الرب تتقدم ببيوتها والبيت الذي يأخذه الرب يتقدم برجاله. ويكون المأخوذ بالحرام يحرق بالنار هو وكل ما له لأنه تعدّى عهد الرب ولأنه عمل قباحة في إسرائيل. فبكر يشوع في الغد وقدم إسرائيل بأسباطه فاخذ سبط يهوذا. ثم قدم قبيلة يهوذا ......... فاخذ عخان بن كرمي بن زبدي بن زارح من سبط يهوذا. فقال يشوع لعخان يا ابني أعط الآن مجدا للرب اله إسرائيل واعترف له واخبرني الآن ماذا عملت لا تخف عني. فأجاب عخان يشوع وقال حقا أني قد أخطأت إلى الرب اله إسرائيل وصنعت كذا وكذا. رأيت في الغنيمة رداء شنعاريا نفيسا ومائتي شاقل فضة ولسان ذهب وزنه خمسون شاقلا فاشتهيتها وأخذتها....... فاخذ يشوع عخان بن زارح والفضة والرداء ولسان الذهب وبنيه وبناته وبقره وحميره وغنمه وخيمته وكل ما له وجميع إسرائيل معه وصعدوا بهم إلى وادي عخور. فقال يشوع كيف كدّرتنا.يكدرك الرب في هذا اليوم.فرجمه جميع إسرائيل بالحجارة واحرقوهم بالنار ورموهم بالحجارة وأقاموا فوقه رجمة حجارة عظيمة إلى هذا اليوم. فرجع الرب عن حمو غضبه.ولذلك دعي اسم ذلك المكان وادي عخور إلى هذا اليوم." {يش7: 1-26}

عقاب العهد القديم

من هذه القصة الحقيقية والتي حرس الكتاب المقدس أن يرويها لنا بكل تفصيل لكي نتعلم منها، نرى إن الإنسان الذي لا يطيع وصية إلهنا الصالح سوف يعاني اشد العناء في حياته. في العهد القديم كان لكل وصية عقاب معين ونري من الآيات السابقة إن الذي يأخذ من الأشياء التي حرم إلهنا أخذها، كان عقابه الرجم وفعلا حصل الرجم. يذكر سفر أشعياء النبي هذه الآيات التي تعبر عن قلب وفكر إلهنا تجاه الذين يخطئوا "بل هم اختاروا طرقهم وبمكرهاتهم سرّت أنفسهم. فأنا أيضا اختار مصائبهم ومخاوفهم اجلبها عليهم. من اجل أني دعوت فلم يكن مجيب تكلمت فلم يسمعوا بل عملوا القبيح في عينيّ واختاروا ما لم أسرّ به" {أش66: 3-4} وأيضا "من دفع يعقوب إلى السلب وإسرائيل إلى الناهبين.أليس الرب الذي أخطأنا إليه ولم يشاءوا أن يسلكوا في طرقه ولم يسمعوا لشريعته فسكب عليه حمو غضبه وشدة الحرب فأوقدته من كل ناحية ولم يعرف وأحرقته ولم يضع في قلبه" {أش 42: 24و25}

كان إله العهد القديم يتعامل بمنتهى القسوة مع شعبه. من يقول إن إله العهد القديم كان يدلل شعبه فهو يقول أنصاف الحقائق. صحيح إله العهد القديم كان يدلل شعبه إذا سمعوا صوته وأطاعوا وصيته بكل أمانة، آما إذا لم يطيعوا الوصية بكل أمانة فكان عقابهم اشد عقاب.

عقاب العهد الجديد

أما العهد الجديد فهو عهد النعمة ففيه الخلاص مجانا. يجب إن كل أرثوذكسي يعرف أن الخلاص بالنعمة أي خلاص مجانا "لأنكم بالنعمة مخلّصون بالأيمان وذلك ليس منكم.هو عطية الله. ليس من أعمال كي لا يفتخر أحد" {أف 2: 8 و9} تستطيع أن تقرأ شرح رائع لهذه الآيات للقديس يوحنا ذهبي الفم في مجموعة نيقية المجموعة الأولى المجلد الثالث عشر صفحة 146و 147.

مادام الخلاص يتم ليس من أعمال كي لا يفتخر أحد، هل معنى ذلك أن نعيش حياتنا بالطول والعرض؟ طبعاً لا. وسوف اشرحها ببساطة وهي الآتي: ربنا يسوع المسيح مات على الصليب كي يفدي كل البشرية من أول آدم إلى آخر إنسان على وجه الأرض. خلاصه إذاً مجاني، هو أعطانا هذا الخلاص بواسطة نعمته الغنية بالأيمان به، أنت تؤمن انه فداك على الصليب بالنعمة الغنية فأنت إذا مخلص ولكن ولكن إن لم تكن حياتك وأعمالك تعبر عن خلاصك فأنت غير مخلص. يجب إن حياتك وأعمالك تعبر عن خلاص يسوع المسيح في حياتك وهذه هي وجه الخلاف بيننا وبين الطوائف الأخرى. هم يقولون إن المؤمن لا يمكن أن يهلك مهما عمل. طبعا هذا مبدأ غير كتابي لان الكتاب المقدس يقول "لان الذين استنيروا مرة وذاقوا الموهبة السماوية وصاروا شركاء الروح القدس وذاقوا كلمة الله الصالحة وقوات الدهر الآتي وسقطوا لا يمكن تجديدهم أيضا للتوبة إذ هم يصلبون لأنفسهم ابن الله ثانية ويشهّرونه. لأن أرضا قد شربت المطر الآتي عليها مرارا كثيرة وأنتجت عشبا صالحا للذين فلحت من أجلهم تنال بركة من الله. ولكن إن أخرجت شوكا وحسكا فهي مرفوضة وقريبة من اللعنة التي نهايتها للحريق" {عب6: 4-8}

الإنسان الذي يرفض خلاص يسوع المسيح سوف تطبق عليه لعنات العهد القديم وهم تقريبا 94 لعنة في سفر تثنية الإصحاح 28 وسوف نتكلم عن هذه اللعنات بالتفصيل.

ماذا لو كنت أعيش ليسوع المسيح ولكني غلطت في خطية ما؟

آما الذي يخطئ سهوا ويتوب عن خطأه فهذه الخطية لن تحسب عليه أما الذي يقول أنا أعيش ليسوع المسيح ويخطأ عمدا وقصدا، وما اكثر المصريين الذين يقولوا نحن نعيش ليسوع المسيح، فسوف يجنوا نتيجة غلطتهم لان الإنجيل يقول الذي يزرعه الإنسان إياه يحصد. فنحن نرى كثيرين يحرسوا على التناول كل أسبوع وهذا رائع إذا تناولوا عن استحقاق آما إذا تناولوا على غير استحقاق فأقول لهم في وسطك حرام وسوف نتكلم عن خطايا كثيرة يفعلها المصريين وبضمير مستريح جدا. أقولها مرة أخرى الإنسان المسيحي الذي يعيش بأمانة ليسوع المسيح هو الإنسان المخلص.

الإيمان الأرثوذكسي الأصيل

يقول الإيمان الأرثوذكسي حسب القديس يوحنا ذهبي الفم وهو أحد آباء المجمع في القداس الإلهي أن الخلاص بالنعمة بالإيمان وليس من أعمال كي لا يفتخر أحد وهذا ما قاله بولس الرسول أولا في رسالته إلى افسس. يجب أن يكون هذا الإيمان له أعمال صالحة تعبر عن عشرة قوية مع ربنا يسوع المسيح آما كما يزعم البعض انهم إذا خلصوا لا يجب حتى أن يتوبوا عن خطاياهم وطبعا هذا غلط كبير جدا لأنك يجب أن تتوب عن كل خطية تفعلها.

كثيرين يستخدموا الآية التالية ليثبتوا إن خلاصهم لن يتم إلا بالأعمال الصالحة" إذا يا أحبائي كما أطعتم كل حين ليس كما في حضوري فقط بل الآن بالأولى جدا في غيابي تمموا خلاصكم بخوف ورعدة" {في2: 12} وكلمة تتموا في هذه الآية لا تعني كملوا بل تعني باليوناني الذي كتب به العهد الجديد work out your salvation in fear and tremble أي اعملوا بخلاصكم بخوف ورعدة أي اظهروا خلاصكم للآخرين بخوف ورعدة.

الإنسان المسيحي المخلص، أي الذي قبل خلاص يسوع المسيح، يجب عليه إن تصرفاته يظهر فيها سمات القداسة لان الإنجيل يقول " بل نظير القدوس الذي دعاكم كونوا انتم أيضا قديسين في كل سيرة." {1بط1: 15}

كونوا انتم أيضا قديسين

وأريد أن أوضح انه يوجد عدد ليس بقليل يعيشوا في حياة القداسة مع يسوع المسيح لأنه عندما يوصينا الإنجيل أن نعيش في حياة قداسة فهو يعلم جيدا انه باستطاعة أي إنسان مسيحي أن يعيش في حياة القداسة. أنني وزوجي ُنسأل هذا السؤال كثيرا عندما نوصي الآخرين بأن لا يخطئا عمدا وقصدا، والسؤال هو هذا يعني أنكم لا تخطؤا والرد هو الآتي: من المستحيل أن ننوي أن نخطأ عمدا وقصدا بدون تبكيت الروح القدس وإذا بكت الروح القدس فيجب أن نصغي لتبكيته لكن من المحتمل جدا أن نخطأ سهوا وفي هذه الحالة نقدم توبة سريعة فورا وإذا أخطأنا إلى أحد نقدم توبة لهذا الإنسان.. سوف اذكر ما هي الخطايا التي جعلتنا نبتعد عن مثل هؤلاء في مقالات قادمة مثل الكذب بكل ألوانه، ابيض وبمبه ولبني، عدم دفع العشور بأمانة. أريد أن اذكر انه يجب دفع جزء كبير من العشور إلى الفقراء وسوف نتكلم عن هذا بالتفصيل في مقالة قادمة. في المقالات القادمة سوف نتكلم عن كثير من الخطايا التي تبعدنا عن إلهنا الصالح والتي تجعل السحر له تأثير في حياتنا وتجعل المشتكي يشتكي علينا. الرجاء متابعة المقالات القادمة لأنك إن تابعتها معنا سوف تستفيد جدا وتستطيع أن تبطل مفعول السحر في حياتك


السحر والأرواح الشريرة اللعنات (الجزء السادس)

في وسطك حرام (الجزء الثاني)

في هذه المقالات سوف نتكلم عن كثير من الخطايا التي تبعدنا عن إلهنا الصالح والتي تجعل السحر له تأثير في حياتنا وتجعل المشتكي يشتكي علينا. الرجاء قرأة هذه المقالات لأنك إن تابعتها معنا سوف تستفيد جدا وتستطيع أن تبطل مفعول السحر في حياتك.

إن كسر أية وصية للإنجيل عمدا وقصدا سوف يغضب الإله الحنون جدا، سوف ُترفع يد الإله القوية التي تحمينا عنا. هذه هي خطورة كسر وصية للإنجيل عمدا وقصدا، وهل هذا يعني إننا لن نخطئ؟ إننا لن نخطئ عمدا وقصدا، قد نخطئ سهوا ولكننا بسرعة نتوب عن خطيتنا التي فعلناها سهوا لان الروح القدس سوف يبكتنا على هذه الخطية ولكن من المستحيل إن أحد أولاد الله الحقيقيين يخطط لخطية ما ويرتب لها أو من المستحيل إن أحد أولاد الله يخطئ بدون إن الروح القدس يبكت على هذه الخطية، لان هذا أحد وظائف الروح القدس، وبدون أن أحد أبناء الإله الصالح يتوب عن هذه الخطية سريعا. وسوف اذكر البعض من هذه الخطايا والتي الكثير منا يفعلها بدون تبكيت الروح القدس وبدون توبة ولأننا نتكلم عن السحر فأول خطية سوف نتكلم عنها هي:

خطية الذهاب إلى أحد لعمل سحر أو فك سحر أو خطية العرافة بكل أشكالها

إن خطية السحر تغضب ألهنا جدا لأننا عندما نذهب لأحد لمعرفة شيء أو أجراء عمل شيطاني لأحد فإننا بذلك نقول لألهنا الصالح انك لا تملك على حياتنا ويوجد شخص آخر يملك على حياتنا وهو إبليس، الرجاء قراءة مقالاتي عن السحر على موقعي على النت والعنوان اسفل المقالة. تصور معي ما هو شعور الإله المحب الذي مات على الصليب من اجل فداء كل منا، تأكد إنه سيحزن وإذا استمريت في عدم طاعتك لوصيته سيتحول هذا الحزن إلى غضب. كان هذا هو هدف المقالة السابقة وهي إن الإله الحنون إذا لم نطيع وصيته فأنه سيغضب غضبا شديد جدا.

الكذب له رجلين يؤدوا إلى الهلاك

في هذه المقالة سنتكلم عن انتشار الكذب بين الكثيرين ببساطة‘ ولا نرى هذه الخطية بهذا الوضوح في الغرب . واضح جدا إن البيئة الشرقية لها تأثير على سلوك الإنسان المصري مع انه المفروض أن الإنسان المسيحي يجب عليه أن يطيع الإنجيل وليس البيئة. يجب علينا كمسيحيين أن نكرم كلمة الإله الصالح‘ الإنجيل قبل شيء.

الإنجيل يحرم الكذب

أحبائي إن أي كذب هو خطيئة يحذرنا منها الإنجيل(لا تكذبوا بعضكم على بعض إذ خلعتم الإنسان العتيق مع إعماله) {كو9:3} واضح من هذه الآية إن الإنجيل ينصحنا بعدم الكذب لأننا خليقة جديدة في المسيح يسوع. وأيضا يقول عن السماء (وأبوابها لن تغلق نهارا لأن ليلا لا يكون هناك.ويجيئون بمجد الأمم وكرامتهم إليها ولن يدخلها شيء دنس ولا ما يصنع رجسا وكذبا إلا المكتوبين في سفر حياة الخروف) {رؤ21: 24-27} ومن الآية السابقة واضح إن الذي يصنع كذبا له عقوبة تمنعه من دخول السماء، والكذب هو أن ينطق الإنسان بشيء غير صحيح أو يحاول أن يخدع بآي طريقة ما، إن للكذب عقوبة شديدة وهي عدم دخول السماء أي انك ستمضي ابديتك في الجحيم الذي دودها لن يموت ونارها لن تطفيء. ان ربنا يسوع المسيح قال عن إبليس انه الكذاب وأبو الكذاب فلا تكن من اتباع إبليس بل كن عبدا ليسوع المسيح

الإنجيل ملئ بالآيات التي تُقبح وتدين الكذب. للأسف الشديد نسبة المسيحيون الشرقيون الذين يكذبون وبضمير مستريح‘ نسبة عالية جدا. مرة كنت أتكلم مع إنسان مسيحي وتكلمت عن خطورة الخطايا التي نعيشها كل يوم وبدون تبكيت ومنها الكذب وسألني يعني أنت لا تكذبي؟ قلت له أنا لا اكذب لان الإنجيل واضح رأيه تجاه الكذب وقانون أي دولة يعاقب أي إنسان يعطي معلومات خاطئة لأحد أخر‘ أي يكذب‘ والكذب خطية تمنعني من دخول السماء وفي سفر الرؤيا هذه المعلومة مذكورة مرتين وذكرت له الايات السابقة في سفر رؤيا وايضا الاية التالية (طوبى للذين يصنعون وصاياه لكي يكون سلطانهم على شجرة الحياة ويدخلوا من الأبواب إلى المدينة.لان خارجا الكلاب والسحرة والزناة والقتلة وعبدة الأوثان وكل من يحب ويصنع كذبا) {رؤ22: 14و15}وكلمة يحب تعني إنسان يشجع أو يعجب بتصرف ما. أي إنسان يكذب أو يشجع الكذب لن يدخل السماء وهذا ليس رأيي بل كلمة الله. عندما قلت هذا وجدت هذا الأخ يثور كأني إنسانة ملحدة أو كافرة وقال لي أنت عايزة تقولي انك لا تكذبي‘ يعني أنت قديسة والواحد ما يقدرش يكلمك‘ بصراحة أنا صعقت من هذا الرد لان هذا الرد معناه انه اصبح من المستحيل لأي إنسان أن يطيع الوصية أو لديه أي ثقة أن ربنا يسوع المسيح الذي مات على الصليب من أجلنا يستطيع أن يعطينا نعمته لكي نطيع الوصية. لقد أصبحت وصايا الإنجيل شيء نسمعه في الأفلام الدينية عن أشخاص انتقلوا منذ سنوات عديدة. اصبح الإنسان الذي يعيش في طاعة الوصية يعامل كأنه إنسان بيخرف ووصل إلى حد الهرطقة ويجب أن الكل يسخر به.

نعمة يسوع التي تؤثر على قلوبنا

أحبائي لهذا جاء يسوع المسيح واخذ خطايانا وصلب لكي يعطينا حياته البارة‘ ولكي يعطينا نعمته لهذا قال بولس الرسول(لان الخطية لن تسودكم لأنكم لستم تحت الناموس بل تحت النعمة){رو14:6}وكلمة نعمة في العهد الجديد تعني التأثير الإلهي على قلوب المؤمنين، النعمة هي التي تعطيك القوة أن تكره هذه الخطية وترفضها. إذا فهمت هذه الحقيقة إن النعمة هي التأثير الإلهي على قلبك لتكره الخطية وتحب الوصية الصالحة فأنك ستغلب الخطية. لهذا نجد هذه الآية واضحة وصريحة إن الخطية لن تسودنا لأننا تحت النعمة‘ نعمة يسوع المخلص‘ ولسنا تحت الناموس‘ بمعنى إن كنت تستند على نعمة يسوع المسيح بالكامل وليس على مجهودك الشخصي فأن الخطية لن تسودك‘ أي خطية مهما كانت ومنها الكذب أيضا. هذا ليس كلام نظري بل حياة يحياها كل من يعيش بأمانة في المسيح يسوع .

ما هو الكذب؟

إن تعريف الكذب هو النطق أو إيحاء شخص آخر بمعلومة غير صحيحة وما اكثر واكثر الذين يعيشون في مجتمعنا المسيحي الآن‘ الذين يعيشون في سلسة من الكذب وبعضهم أيضا خدام ورعاة في الكنيسة الأرثوذكسية. عندما يأخذ إنسان إعانة من السنتر لنك ويمضي الاستمارة ويقول انه ليس لديه دخل آخر وفي نفس الوقت يشتغل بالفلوس السوداء‘ فهذا كذب ونصب واحتيال وهؤلاء الخطايا يعاقب عليهم القانون جدا عندما تأخذ فلوس أنت لا تستحقها فأنت تسرق الحكومة وأيضا تسرق كل إنسان أمين يدفع ضرائبه للحكومة، وللآسف الشديد إن نسبة كبيرة مننا يأخذون إعانة من السنتر لنك بدون أي استحقاق وكل يوم أحد يذهبوا إلى الكنيسة ويتناولوا.

إننا لم نأخذ أي إعانة من السنتر لنك منذ زواجنا سنة 1976

أؤكد لكل من يأخذ من السنتر لنك بدون استحقاق إن هذا يجلب عليك الفقر. أنت فقير لأنك تأخذ من السنتر لنك. أنت لست فقير لذلك أنت تأخذ من السنتر لنك. عندما تكذب وتسرق وتنصب فإن هذا سوف يجلب عليك الفقر والسحر ويجعل الأرواح الشريرة تدخل حياتك. أريد أن اذكر انه يوجد قلة يستحقوا إعانة السنترلنك.

عندما يطلبك أحد في التليفون وتقول لزوجتك أو أحد أولادك قولوا أنا مش موجود فأنت تكذب وترسل رسالة إلى أبنائك إن الكذب تصرف صحيح‘ وعندما يكذب عليك أحد أولادك لأنك علمته إن الكذب شيء مقبول‘ وعندما تثور عليه لأنه كذب فأنه سوف يراك إنسان مرائي‘ المسموح لك غير مسموح به له.

الإنجيل ملئ بالآيات التي تدين الكذب ومنها(لا تسرقوا ولا تكذبوا ولا تغدروا ..){لا 19: 11}و(الشاهد الأمين لن يكذب والشاهد الزور يتفوه بالأكاذيب) {أم5:14}

خطية سفيرة وحنانيا

كانت خطية حنانيا وزوجته سفيرة هي الكذب ودفعوا أغلى ثمن لهذا الكذب وهو حياتهم وماتوا في هذه الخطية ولم يذكر الإنجيل انه كانت لديهم فرصة للتوبة (فقال بطرس يا حنانيا لماذا ملأ الشيطان قلبك لتكذب على الروح القدس وتختلس من ثمن الحقل... أنت لم تكذب على الناس بل على الله فلما سمع حنانيا هذا الكلام وقع ومات.) {أع5: 3-5}قال بطرس لحنانيا لماذا ملأ الشيطان قلبك لتكذب على الروح القدس. صدقوني انه عندما يكذب إنسان فأنه يكذب على ألهنا أيضا‘ لأن ألهنا يرى ويسمع كل شيء لأنه حال في كل مكان .

أشكال الكذب

ومن أشكال الكذب النفاق والذي ندعوه دبلوماسية، عندما تمدح أحد ما وهو لا يستحق هذا المديح فهذا نفاق. والخداع والذي ندعوه حكمة‘ عندما تخدع أحد لكي تخرج من موقف محرج أو مأزق وتدعوا هذه حكمة فهذا كذب أيضا. والكلام الملتوي والذي ندعوه مشي حالك وهو في الحقيقة وقف الحال لان ربنا يسوع لن يبارك الكذاب. قال داود النبي (لتبكم شفاه الكذب المتكلمة على الصدّيق بوقاحة بكبرياء واستهانة){مز18:31} إن كلمة تبكم في العبري تعني يسد‘تُقيد‘ تُخرس وتُصمت‘ إن هذا جزاء من يتكلم على أولاد الله الحقيقيين بكذب ووقاحة وكبرياء واستهانة. إن كنت أحد أولاد الله الحقيقيين فتأكد إن ربنا يسوع لن يدع ظالميك ينجو من العقاب الذي جلبوه على أنفسهم بتصرفهم الخطأ.

كنا نسمع زمان إن الكذب مالوش رجلين ولكني أقول إن الكذب له رجلين يؤدوا إلى الهلاك.

إن كنت أحد الذين يعانون من خطية الكذب‘ تعال الآن إلى من سفك دمه من اجل أن يطهرك من كل خطاياك‘ كل خطاياك‘ تعال بضعفك إليه وصلى وقل: خلاصك حقيقة وليس خيال‘ أنت صلبت من اجل حياتي الأبدية، أنني أتوب من كل قلبي الآن فامنحني بهجة خلاصك في اسمك القدوس يا ربي يسوع المسيح وحررني من عبودية الخطية.


السحر والأرواح الشريرة واللعنات ( الجزء السابع)

ذكرنا في المرات السابقة انه من الممكن إلغاء تأثير السحر على الإنسان لو عاش هذا الإنسان بقداسة مع إلهنا الصالح وتاب عن الأخطاء الشائعة التي يرتكبها ببساطة وبدون تأنيب ضمير. وذكرنا من هذه الأخطاء الذهاب إلى السحرة أو العرافين وأيضا خطية الكذب وهي منتشرة بين المصريين بكثرة. وذكرنا أيضا إن التلاعب على السنترلنك هو سرقة ونصب واحتيال. وفي هذه المرة سنذكر بعض من الخطايا التي يقع فيها المصريين بدون تأنيب الضمير ومنها الآتي:

1- التناول بدون استحقاق: يجب عليك أن تتوب أولا وبعد ذلك تتناول. التناول بدون توبة يجلب عليك دينونة كبيرة. نحن نأخذ دم المسيح لغفران الخطايا وان لم تقدم توبة حقيقية أولا فلن ينفعك دم المسيح بل العكس صحيح لأن هذا الدم سيكون دينونة لك.

2- التهاون في دفع العشور: إن التهاون في دفع العشور سيضعنا تحت لعنة من الإله الصالح "أيسلب الإنسان الله.فأنكم سلبتموني.فقلتم بم سلبناك.في العشور والتقدمة. قد لعنتم لعنا وإياي انتم سالبون هذه الأمة كلها." {ملا 3: 8و9}هذا ما تقوله كلمة الإله الصالح إن الذي لا يدفع العشور فإنه يسلب أي يسرق إلهنا الصالح في العشور والتقدمة فإن إلهنا يلعنه لعنا. إن العشور هي عشر دخلك بالتمام وهي من حق إلهنا وليست من حقك أن تتصرف فيها وقلت في مقالة سابقة إن العشور ليست من حق أهلك إلا إذا كان أهلك سوف يذهبوا إلى الكنيسة بالفعل ويطلبوا المساعدة ففي هذه الحالة تعطيهم حسب ما كانت الكنيسة سوف تعطيهم والباقي تعطيه للفقراء الذين ليس لديهم أي إنسان يساعدهم. إن العشور من حق الفقراء فقط وليس من حقك أن تعطيها لأهلك. آما التقدمة فهي خارج العشور وهي تقدم لآي شيء في بناء الكنيسة أو أي عمل آخر، أنا كتبت مقالة مطولة في الماضي عن العشور أعطيت فيها الآيات المناسبة والتي تثبت ما أقوله من الإنجيل.

3- نذر شيء وعدم الوفاء به: " من قبلك تسبيحي في الجماعة العظيمة.أوفي بنذوري قدام خائفيه" {مز25:22 } وأيضا " اذبح لله حمدا وأوف العلي نذورك" {مز50: 14} إن الإنجيل مليء بالآيات التي تتكلم عن أهمية الوفاء بالنذر. خطر جدا أن ينذر الإنسان أي شيء وبالذات إلى إلهنا الصالح وعدم الوفاء به. إن عدم الوفاء بالنذر سيجعلنا عرضة لهجوم إبليس علينا وهذا يتضمن إذا كان أحد فعل سحر لنا أو حسدنا. الرجاء أن تصلي من اجل أن يرشدك إلهنا الصالح إذا كنت قد نذرت شيء ولم توفي به، الرجاء أن توفي بهذا النذر مهما كانت التكلفة فإن الخسارة التي ستجنيها اكبر بكثير من الوفاء بالنذر. أنا أتستطيع أن أعطي حكايات من حياتي وحياة الآخرين عن أهمية الإيفاء بالنذر ولكن يسعني كذا صفحة من الجرنال. واعتقد أنني لست بحاجة أن اثبت هذه النقطة لان كلنا نعرف أهميتها.

4- ظلم الإنسان للإنسان: إن المصري معروف عنه انه فرعون والفرعون ظالم وما اكثر الظلم في حياتنا كمصريين. عندما كتبت مقالات الظلم، كتبتها لأني كنت أعاني من ظلم في هذا الوقت ولهذا أراني إلهي انه لا يريد أن أحد يُظلم ولهذا أنا كتبت مقالات الظلم. الرجاء آن تصلي أن إلهنا يرشدك إذا كنت ظلمت إنسان أنت رئيس له، رئيس في العالم أو رئيس في الكنيسة، وربما كان تلميذ لك، إذا كنت مدرس أو مدرسة. ربما ظلمت أحد في ميراث أو في شهادة حق ولم تشهد للحق في هذا الوقت. الرجاء أن تراجع أو تراجعي نفسك حتى تتخلصوا من تأثير الآية التي تقول " وأنا أخاصم مخاصمك واخلّص أولادك وأطعم ظالميك لحم أنفسهم ويسكرون بدمهم كما من سلاف (خمر) فيعلم كل بشر أني أنا الرب مخلّصك" {أش49: 25و26}

5- شراء صندوق التليفزيون الذي يذيع لك قنوات التليفزيون التي على شركات الكابل من السوق السوداء أو من أي مكان آخر: إن استخدام هذا البوكس هو خطية كبيرة لأنه غير قانوني. إذا أردت أن تعرف إذا كنت ما تفعله صح أو غلط اسأل نفسك هذا السؤال: إذا عرفت شركة الكابل أني امتلك هذا البوكس ماذا سيكون موقفهم مني هل سأحاكم على هذا أم لا؟

6- سرقة بروجرامات الكمبويتر: هذه مشكلة بشعة بين العرب. أني اعتقد انه 90% من العرب عندهم نسخة من الأصل لبروجرامات الكمبويتر. كنت أتكلم مع خادم وكان يتكلم عن انه يريد نسخة من بروجرام معين من الكمبويتر فقال له زوجي إن هذا البروجرام غالي ويعتقد انه ثمنه فوق 800$ فقال لزوجي أنا حا أخلي أبونا فلان يشتري له نسخة وهو راجع من السفر ولن يتجاوز ثمنها 10$ أمريكاني فقال له زوجي هذه لازم تكون نسخة من الأصل. فرد وقال طبعا نسخة أمال عايزيني ادفع 800$ وفي نفس الوقت اقدر ادفع 10$ أمريكاني فيها. وقتها قلت له العيب مش عليك لكن على القسيس الذي سمح بشراء نسخة مسروقة. وهذا ينطبق على أي شيء له حقوق الطبع مثل الترانيم.

7- عدم محبة الزوج لزوجته: عندما أوصى الإنجيل الزوج بأن يحب زوجته لم يوصه وقال إذا كانت زوجتك جميلة أو حتى مطيعة لك، إن هذه وصية غير مشروطة، أي يجب أن الزوج يجب أن يحب زوجته بدون أي شرط وإذا فعل غير ذلك فهو يكسر وصية لألهنا الصالح وسوف يجني عواقب كسر الوصية. إن أهم شيء للزوجة هو محبة زوجها لها وان فعل ذلك سيجعل زوجته اسعد إنسانة في العالم. نعم توجد وصية للزوجة أيضا.

8- عدم احترام الزوجة لزوجها: فهي أيضا وصية غير مشروطة أي لم يقل الإنجيل اخضعي لزوجك إذا كان لطيف معك ولكنه قال إن الزوجة تخضع لزوجها بدون أي شروط. أن ما يطلبه الرجل هو احترام زوجته له وان فعلت ذلك فستجعله اسعد إنسان في العالم. إن لكسر هذه الوصية عواقب ستعاني منها الزوجة ومنها إنها لن تستطيع آن تقف أمام حيل إبليس.

9- الخطايا الجنسية ومنها ممارسة العادة السرية أو مشاهدة أفلام جنسية: أنني اُسأل كثيرا هل ممارسة العادة السرية خطية والإجابة هي: نعم خطية. إن يسوع المسيح قال إن من نظر لامرأة ليشتهيها فقد زني بها في قلبه. ولا اعتقد إن من يمارس العادة السرية لا يتخيل امرأة إمامة ليشتهيها وهذا أيضا ينطبق على من يمارس العادة السرية من النساء. إن لنا موضوع اكبر في هذا المجال. وأيضا من يشاهد أفلام جنسية فهو يضع نفسه تحت شكاية إبليس ولن ينجو من خطط إبليس في حياته حتى لو شاهدها مع زوجته "ولا تشتركوا في أعمال الظلمة غير المثمرة بل بالحري وبخوها. لان الأمور الحادثة منهم سرّا ذكرها أيضا قبيح." {اف5: 11و12}

10- الشتيمة والغضب والسكر: الشتيمة تدل على غضب الإنسان وأنا سأعطي هذه الآيات التي تدل على خطورة الشتيمة والسكر. الرجاء قراءة هذه الآيات بإمعان حتى تفهم أو تفهمي خطورة الخطايا المذكورة في هذه الآيات وأريد أن اذكر إن بولس الرسول ذكر خطايا معينة ذكرها في هذه الآيات وعلى هذا الأساس يجب أن لا نتعامل مع من تكون هذه الخطايا فقط في حياته. فمثلا لم يذكر بولس الخواف أو الشكاك ولكنه ذكر خطايا معينة "وآما الآن فكتبت إليكم إن كان أحد مدعو أخا زانيا أو طماعا أو عابد وثن أو شتاما أو سكيرا أو خاطفا أن لا تخالطوا ولا تؤاكلوا مثل هذا. لأنه ماذا لي أن أدين الذين من خارج.ألستم انتم تدينون الذين من داخل. آما الذين من خارج فالله يدينهم.فاعزلوا الخبيث من بينكم" {1كو5: 11-13}كثير من الذين اعرفهم الذين يعيشون ليسوع المسيح بأمانة لا يتعاملوا مع من يفعل هذه الخطايا.

الحلقات القادمة سنتكلم بإيضاح عن عالم الأرواح الشريرة وسنتكلم عن أنواع الأرواح الشريرة وعن كيفية التأثير على حياة الكثيرين دون أن يدروا. الرجاء متابعة هذه الحلقات لأني لا اعتقد أن أحد مصري تكلم عن عالم الأرواح الشريرة بهذا الوضوح....... لنا بقية


السحر والأرواح الشريرة واللعنات ( الجزء الثامن)

قبل أن تقرأ هذه المقالات الرجاء أن تصلي من اجل أن تفهم هذه المقالات لأننا سنعرف من خلال هذه المقالات انه توجد أرواح شريرة مهمتها أن تشوش على الإنسان حتى لا يفهم حق الإنجيل وإذا لم تعرف حق الإنجيل ففي هذه الحالة قد أسرك الشرير في فخه وفي هذه الحالة يستطيع أن يفعل بك ما يريد. الرجاء أن تصلي من اجل أن يرشدك الروح القدس لكل الحق.

لا يستطيع أي مسيحي أن يعيش حياة النصرة وحياة هادئة بدون أن يعرف جيدا ما الدور الذي تلعبه الأرواح الشريرة في حياة الإنسان، كما سنشرح عالم الأرواح الشريرة ستعرف إن لها دور كبير جدا في حياة كل إنسان كما إن ملاك إلهنا حال حول خائفيه وينجيهم كذلك توجد أرواح شريرة لكي تتعبنا.

عالم الأرواح الشريرة

"أخيرا يا اخوتي تقووا في الرب وفي شدة قوته البسوا سلاح الله الكامل لكي تقدروا أن تثبتوا ضد مكايد إبليس. فان مصارعتنا ليست مع دم ولحم بل مع الرؤساء مع السلاطين مع ولاة العالم على ظلمة هذا الدهر مع أجناد الشر الروحية في السماويات. من اجل ذلك احملوا سلاح الله الكامل لكي تقدروا أن تقاوموا في اليوم الشرير وبعد أن تتمموا كل شيء أن تثبتوا." {أف6: 10-13} من هذه الآيات نفهم الآتي:

1- إبليس له مكايد 2- مصارعتنا ليست مع دم ولحم

3- مصارعتنا هي مع

أ- الرؤساء ب- مع السلاطين

ج- مع ولاة العالم على ظلمة هذا الدهر د- مع أجناد الشر الروحية في السماويات

سنشرح كل نقطة من هذه النقاط وفي هذا العدد سنشرح إن إبليس له مكايد

إبليس له مكايد

إن الإنجيل مليء بمكايد إبليس وأول ذكر لنا في العهد الجديد عن مكايد إبليس هو في البرية. فيذكر لنا إنجيل متى ولوقا الإصحاح الرابع إن ربنا يسوع عندما جاع أخيرا قال له إبليس "إن كنت ابن الله فقل لهذا الحجر أن يصير خبزا" كانت مكيدة إبليس ليسوع في جزأين الأولى في تشكيك ربنا يسوع انه ابن الله والثانية هي انتهاز الفرصة انه جاع وقال له "قل لهذا الحجر أن يصير خبزا" انه طلب معقول لأي إنسان جائع. إن إبليس دائما يطلب من أولاد الله طلبات معقولة جدا تناسب احتياجهم فمثلا يطلب منك إبليس أن تستخدم فلوس العشور لأنك محتاج إليها الآن أو إن اهلك في احتياج إليها إلى أن يصل بك الحد إلى أن تقول اللي يعوزه البيت يحرم على الجامع وفي حالتنا كمسيحيين يبقى يحرم على الكنيسة أو بمعنى اصح يحرم على فقراء ربنا. ولكن ماذا كان رد ربنا يسوع المسيح، قال له يسوع "مكتوب ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان بل بكل كلمة من الله" لقد كان رد يسوع بالمكتوب لذلك أنا انصح دائما بأن كل إنسان يقرأ الإنجيل لأنك عندما تقرأ الإنجيل ستعرف ماذا تقوله كلمة إلهنا عن كل شيء فلن يستطيع إبليس أن يقنعك بأي شيء مخالف للإنجيل لأنك ستعرف حيله ومكايده وأفكاره "لئلا يطمع فينا الشيطان لأننا لا نجهل أفكاره" {2كو2: 11} ستتعلم من الإنجيل وبإرشاد الروح القدس كيف تتصرف في كل شيء. ستدرك عندما يتصرف راعي كنيستك أي تصرف، ستدرك إن كان هذا التصرف بإرشاد الروح القدس آم هو تصرف جسدي بحت. أريد أن اذكر إننا نخطأ عندما نتصور إن كل رعاة الكنيسة هم أناس روحيين، المفروض انهم يكونوا في الروح. يوجد رعاة روحيين ولكن يوجد أيضا رعاة غير روحيين.

لن أتكلم عن مكايد إبليس الواضحة ولكني سأتكلم عن مكايد إبليس الغير واضحة:

1- من مكايد إبليس انه يغير نفسه إلى شبه ملاك نور

"لان مثل هؤلاء هم رسل كذبة فعلة ماكرون مغيّرون شكلهم إلى شبه رسل المسيح. ولا عجب.لأن الشيطان نفسه يغيّر شكله إلى شبه ملاك نور. فليس عظيما إن كان خدامه أيضا يغيّرون شكلهم كخدام للبر.الذين نهايتهم تكون حسب أعمالهم" {2كو11: 13-15}من هذه الآيات يتضح لنا إننا لا يجب أن نثق تماما في كل إنسان يقول انه خادم للمسيح. من خلال خدمتي ليسوع المسيح سمعت بإشكالات بشعة جعلتني اخذ حذري من أي إنسان مهما كان وسمعت كثيرا عن إبليس يغير شكله إلى شبه ملاك نور ويقنع كثيرين بأنهم في حضرة الإله الصالح. احكي هذه القصة: جاءني شاب في إحدى الكليات العملية وقال لي انه يقرأ في إحدى الكتب لأباء الكنيسة وهو عندما يصلي يدخل في محضر ربنا ولا يستطيع أن يذاكر لمدة ساعات. قلت له سأصلى ولكني صليت صلاة عادية مثل ما اصلي لأي إنسان ولكن المشكلة استمرت وفي مرة عندما قال لي أني عندما ادخل في محضر ربنا لا أستطيع أن أذاكر فقلت له تستطيع أن تدخل في محضر ربنا في أي وقت؟ قال لي نعم في أي وقت. قلت له طيب أنا سوف اصلي وأنت صلي وقل لي إذا كنت تستطيع أن تدخل في محضر الله الآن وصليت الصلاة الخاصة بطرد الأرواح الشريرة وبعد خمس دقائق سألته هل استطعت أن تدخل إلى محضر الله؟ قال لي لم استطع. كان الذي يؤثر على هذا الشاب هو روح شرير يغير نفسه إلى شبه ملاك نور وعندما صليت الصلاة الخاصة بطرد الأرواح الشريرة، فعلا لم يستطع الروح الشرير الحضور وتركه ولم يعد إليه.

وأيضا إبليس يظهر نفسه كشبه ملاك نور في ظهوره كإحدى القديسين لبعض الناس وأنا لا أنكر ظهور القديسين للبعض بغرض تعزيتهم أو تشجيعهم على الحياة مع يسوع المسيح ولكن، ولكن توجد بعض الظهورات التي سببها إبليس لتشويش الناس البسطاء. والسؤال الذي يطرح نفسه هو: كيف أميز بين ظهورات القديسين وبين ظهورات إبليس كشبه ملاك نور؟ والحل في منتهى البساطة وهو الآتي: إذا كانت إحدى هذه الظهورات تجذبك إلى معرفة المسيح والى دراسة الإنجيل فبلا شك هذه ظهورات سمح بها إلهنا الصالح لتقربنا إليه آما إذا كانت هذه الظهورات موجودة لكي ننبهر بهذا الحادث ولم نتقرب إلى يسوع المسيح ولم تشجعنا على قرأة الإنجيل ، وما اكثر هذه الظهورات الآن، فهذه الظهورات سببها إبليس لكي تشوشنا وتبعدنا عن معرفة إله الحق يسوع المسيح "امتحنوا كل شيء" {1تس5: 21}

2- من مكايد إبليس انه يعطينا التعليم الشبه صحيح

وما اكثر التعليم الغير صحيح الذي نراه ونسمعه ونقرأه الآن. توجد كنائس من مختلف الطوائف تجدها على النت أو حتى على بعض قنوات التليفزيون أو في بعض الكنائس أو حتى في بعض الكتب، تجدهم يعلمون تعليم شبه صحيح. إن لم تكن من قارئي الإنجيل جيدا فلن تعرف هذا التعليم هو شبه الصحيح بل ستدرك انه تعليم صحيح جدا. يقول القديس بولس الرسول انه "اكرز بالكلمة اعكف على ذلك في وقت مناسب وغير مناسب. وبّخ انتهر عظ بكل أناة وتعليم. لأنه سيكون وقت لا يحتملون فيه التعليم الصحيح بل حسب شهواتهم الخاصة يجمعون لهم معلّمين مستحكة مسامعهم فيصرفون مسامعهم عن الحق وينحرفون إلى الخرافات." {2تي4: 2-4}أستطيع أن أقول إن هذه الآيات تنطبق على عصرنا الحالي. أنا ساعات أجد نفسي في حالة من الذهول من بعض التعليم الذي اسمعه، انه تعليم ليس له صلة بكلمة إلهنا الصالح. أنا دائما انصح كل إنسان يسمع أي نصيحة من أي خادم أن يسأل هذا الخادم هذا السؤال: أين أجد نصيحتك في الإنجيل؟ إن فعلت هذا فإنك تفعل خدمة في نفسك وفي هذا الخادم. خدمة في نفسك لأنك ستتأكد من وجودها في الإنجيل وخدمة في الخادم، ستجعله يدرس الإنجيل جيدا وان لم يستطع الخادم أن يعطيك مكان نصيحته في الإنجيل ففي هذه الحالة لا تسمع له.

هنا لي تعليق وهو ليس كل كتاب عن آباء الكنيسة صحيح لاهوتيا وإنجيلينا وبالذات الكتب التي كتبت بعد دخول الإسلام سنة 620، أنا عملت بحث عن آباء المجمع ووجدت إن آخر قديس في آباء المجمع مات سنة 539 . إن أقوال الآباء إلى نهاية القرن السادس تستطيع أن تقرأها وأنت مطمئن إنها صحيحة، يجب على كل منا أن يقارن ما يقرأه من كتب روحية بالإنجيل. قصة الشاب الذي كان إبليس يغير نفسه إلى شبه ملاك نور، هذا الشاب كان يقرأ كتاب أقوال الآباء بعد نهاية القرن السادس مما جعلني اشك في صحة هذا الكتاب وفعلا طلبت منه أن يحضر هذا الكتاب وقرأته ووجدت انه مخالف تماما لتعليم الإنجيل. اعتقد إن قراءة هذا الكتاب الذي يحتوي على معلومات غير مطابقة للإنجيل جعله عرضة لهجوم الأرواح الشريرة.

3- من مكايد إبليس انه يعطينا النصيحة الشبه صحيحة

أن إبليس ناصح جدا في أنه يعطينا النصيحة الشبه صحيحة من خلال أي انسان. والنصيحة قد تكون لأي إنسان شكلها سليم مائة في المائة ومن هذه النصائح يا بخت من بات مظلوم ولا بات ظالم. أنا كتبت عدة مقالات عن هذا الموضوع واثبت من الإنجيل إن هذا القول غلط والصح هو لا تبات مظلوم ولا تبات ظالم لان إلهنا الصالح لا يرضى بظلم أولاده إطلاقا. أيضا والنصيحة الشبه صحيحة هي القول بأن هذه المشكلة هي صليبك اللي ربنا ادهولك، طبعا هذا خطأ كبير لأن إلهنا الصالح لا يعطي لأحد صليب والإنجيل لم يذكر إطلاقا إن إلهنا الصالح أعطى صليب لكل واحد ولكنه ذكر الآية التالية "ومن لا يأخذ صليبه ويتبعني فلا يستحقني. من وجد حياته يضيعها.ومن أضاع حياته من اجلي يجدها" {مت10: 38و39} هنا يسوع المسيح يتكلم عن أهمية أن كل منا يموت عن هذا العالم من اجل أن نربح يسوع المسيح. هذا التعليق نسمعه من آباء الاعتراف لأنهم لا يعرفوا أن يحلوا معظم المشاكل فمن الأسهل أن يقنعوا الناس بأنهم يقبلوا الظلم والافتراء الذي يعيشونه على أن يحاول أب الاعتراف أن يحل المشكلة.

ومن مكايد إبليس أن رجال الدين يرددوا مقولة مشهورة الآن وهي ابن الطاعة تحل عليه البركة. كان أول مرة اسمع فيها هذه المقولة قالها لي راعي في أمريكا، كنا نتناقش في شيء ولم اتفق معه في الرأي لأني لم اشعر إن هذا مبدأ الإنجيل فقال لي اسمعي الكلام وابن الطاعة تحل عليه البركة فقلت له لا اعتقد إن ما تقوله هو صح لأن الإنجيل يقول كذا وكذا. وبعد أن رجعت إلى المنزل وجدت نفسي أسال الهي في الصلاة وأقول كيف كلمتك تقول ينبغي أن يطاع الله اكثر من الناس وكيف كلمتك تقول في نفس الوقت إن ابن الطاعة تحل عليه البركة وشعرت أن روح ربنا يرشدني إن كلمته لا تقول ابن الطاعة تحل عليه البركة. وبحثت في الإنجيل على هذه الآية ولم أجد إطلاقا انه توجد آية في الإنجيل إن ابن الطاعة تحل عليه البركة. لو لم اكن اعرف كلمة إلهنا جيدا لكنت خدعت بهذه المقولة وهي ابن الطاعة تحل عليه البركة. مرة أخرى الرعاة يحاولوا السيطرة على الشعب بمبادئ مخالفة للإنجيل.

المرة القادمة سنتكلم على أن مملكة إبليس ليست دم ولحم أي أنها مملكة لا نراها يعيوننا الجسدية ولكننا نراها بعويننا الروحية.

http://www.spiritandtruth.org.au/new_page_7.htm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.